قرار مايكروسوفت بإنهاء برنامج WordPad وتأثيره على مستخدمي ويندوز

أعلنت شركة مايكروسوفت أمس عن نيتها إيقاف برنامج WordPad مع تحديث مستقبلي لنظام ويندوز، وذلك بسبب عدم استمرار تطويره، WordPad هو تطبيق أساسي لتحرير النصوص يتيح للمستخدمين إنشاء وتحرير المستندات باستخدام نص منسق، وإمكانية تضمين الصور والروابط إلى ملفات أخرى.

تضمنت شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة هذا البرنامج مع أنظمة ويندوز تلقائيًا منذ عام 1995، بدءًا من ويندوز 95، لتوفير معالج نص أساسي ومحرر مستندات متكامل للمستخدمين في نظام التشغيل، الآن تقترح مايكروسوفت استخدام تطبيق “Microsoft Word” المدفوع كبديل لمستخدمي WordPad وNotepad الذين لا يحتاجون إلى دعم النص المنسق.

صورة 1

كشفت مايكروسوفت يوم أمس أن WordPad لن يتلقى المزيد من التحديثات وسيتم إزالته في إصدار مستقبل من ويندوز، ومع ذلك، لم تحدد الشركة توقيت هذا التغيير بالضبط، وأشارت الشركة قائلة: “نوصي باستخدام Microsoft Word لمستندات النصوص الغنية، مثل.doc و.rtf، وNotepad لمستندات النصوص البسيطة، مثل.txt”.

هذا القرار ليس مفاجئًا، حيث كان WordPad خيارًا اختياريًا في ويندوز منذ إصدار Windows 10 Insider Preview Build 19551 في فبراير 2020، على الرغم من أنه لا يزال مثبتًا بشكل افتراضي على معظم أنظمة ويندوز، إلا أنه أصبح من الممكن إلغاء تثبيته باستخدام خيار “الميزات الاختيارية” في لوحة التحكم.

مصير WordPad مشابه لمصير برنامج الرسام الكلاسيكي، الذي أزالته مايكروسوفت مع تحديث Fall Creators لويندوز 10 في عام 2017، ومع ذلك، قررت مايكروسوفت عدم إنهائه تمامًا، بل جعلته متاحًا عبر متجر Microsoft بعد مواجهة اعتراضات على هذه الخطوة.

إذا طلب عدد كافٍ من الأشخاص ذلك، فإن مايكروسوفت قد تقرر أيضًا نقل WordPad إلى المتجر، مما يسمح ببقائه كبديل أقل ثراءً بالميزات بالنسبة لـ Microsoft Word وبرامج مماثلة.

في أغسطس الماضي، قامت مايكروسوفت بإيقاف تطبيق المساعد الشخصي الخاص بها، Cortana، لنظام ويندوز 11، بعد الإعلان عن هذا القرار في يونيو من نفس العام، أطلقت مايكروسوفت Cortana لأول مرة كمساعد رقمي على نظام تشغيل الهواتف المحمولة Windows Phone، قبل أن تقدمه إلى ويندوز 10 في عام 2015.

مايكروسوفت تعمل حاليًا على Windows Copilot، وهو شريط جانبي جديد لنظام ويندوز 11 مدعوم بمحرك الدردشة Bing Chat ويمكنه التحكم في إعدادات ويندوز، والإجابة على الأسئلة، والمزيد، من المتوقع أن يتاح Windows Copilot هذا الخريف كجزء من تحديث ويندوز 11، الذي سيتضمن أيضًا دعمًا أصليًا للملفات المضغوطة مثل RAR و7-Zip.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.