نبذة مختصرة حول متحف الصادرية بالرياض

يعد متحف الصادرية أحد أهم الوجهات السياحية التراثية في مدينة الرياض، حيث تم بناءه منذ عشرين عامًا وبات وجهة هامة لزوار محافظة وادي الدواسر، وهو واحدٌ من أهم المتاحف الخاصة بالمملكة العربية السعودية، حيث إنه يعمل على ربط الماضي العريق بالمستقبل المشرق للمملكة.

 محتويات المتحف

يضم متحف الصادرية عددًا كبيرًا من المقتنيات الأثرية التاريخية القيمة، المأخوذة من خلال البيئة المحلية العربية، حيث نجد مقتنيات الفلاح الذي كان يستخدمها قديمًا.

كما يضم المتحف العديد من التحف المعمارية التي تمثل نماذجًا من العمارة والهندسة العربية والإسلامية، وبعض العملات الذهبية والفضية، التي ترجع إلى عصر الدولتين الأموية والعباسية

ويحتوي أيضًا على مجسمات وآثار لأنماط الحياة القديمة، وذلك وسط الجزيرة العربية منذ القرون الأولى، مرورًا بعهد الدولة السعودية الأولى والثانية وعصر التوحيد.

بالإضافة إلى العديد من الآثار والمخطوطات النادرة التي يرجع تاريخها إلى أكثر من 3000 عام، ولعل أهمها لوحة نادرة لهرقل الروم مصنوعة من الحجر.

صورة 1 صورة 2 صورة 3

يمثل متحف الصادرية أهمية تاريخية وتراثية وحضارية للمملكة العربية السعودية بشكل عام ومدينة جدة بشكل خاص، حيث يشارك المتحف في العديد من الفعاليات والمناسبات الوطنية والاجتماعية.

قام بتأسيس هذا المتحف رجل الأعمال السعودي “سلمان بن حمود الهدلاء” عام 1402 /1981، وقد بلغت تكلفة بناء هذا المتحف حوالي 10 مليون ريال سعودي.

حيث تم بناءه على مساحة 14 ألف مترًا مربعًا، وقد قام بجمع هذه التحف والآثار والمقتنيات النادرة على مدار 40 عامًا، ومن الجدير بالذكر ها هنا أيضًا، أن عملية زيارة المتحف تكون بالمجان.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.