طريقة زراعة الورد الجوري خطوة بخطوة بالصور من البذور ومن العُقَل

زراعة الورد الجوري سواء من البذور أو من العقل هي تجربة رائعة لتزيين شرفتك بزهور جميلة ورائحة عطرة، في هذا المقال سوف نشرح لك كيفية زراعة الورد الجوري خطوة بخطوة من البذور ومن العقل بطرق سهلة وبسيطة وسنعطيك بعض النصائح والإرشادات للحفاظ على صحة وجمال ورودك.

زراعة الورد من البذور

زراعة الورد الجوري من البذور هي طريقة تحتاج بعض الصبر والعناية لكنها تمنحك في النهاية شجرة قوية تنتج أصناف جديدة ومختلفة من الورود التي تعيش مدة أطول وذات رائحة أقوى، فيما يلي الخطوات:

  1. أول خطوة هي اختيار بذور الورد الجوري، اختار بذور نظيفة وسليمة وغير مصابة بالأمراض أو الآفات، يمكنك شراء البذور من المحلات المتخصصة أو جمعها من أزهار الورود التي تزهر في فصل الخريف.
  2. أجمع البذور من شجرة الورد يكون شكلها هكذا، اتركها تجف واستخرج البذور الصغيرة من داخلها وهي التي يتم زراعتها. شكل بذور الورد الجوري على الشجر – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening اتركها تجف بداخلها البذور – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening بذور الورد الجوري بعد التجفيف – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening استخراج بذور الزراعة – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening

    بذور الورد الجوري جاهزة للزراعة – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening

  3. تحضير التربة المناسبة لزراعة بذور الورد، يجب أن تكون خفيفة وغنية بالمواد العضوية وجيدة التهوية، يفضل استخدام خليط من التربة والسماد والرمل أو شراء خليط جاهز من المحلات.
  4. جهز أواني زراعة صغيرة مثقوبة من الأسفل، ضع بذور الورد الجوري ثم قم بتغطية كل بذرة بطبقة رقيقة من التربة. وضع بذور الورد الجوري فوق التربة – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening

    تغطية البذور بطبقة رقيقة من التربة – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening

  5. رش الماء على التربة بعد الزراعة بحذر مع التأكد من عدم غمرها بالماء، يفضل استخدام رذاذ الماء أو قارورة رش لتجنب تشقق التربة أو دفن البذور.

    ري البذور بعد الزراعة مباشرة – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening

  6. إذا كان الطقس بارد في منطقتك يجب تغطية كل وعاء بكيس بلاستيك شفاف أو غطاد بلاستيك لإنشاء بيئة رطبة ودافئة تساعد على إنبات البذور ولكن يجب فتح الغطاء يوميًا لتهوية التربة والتحقق من حالتها.

    طريقة زراعة الورد الجوري من البذور
    تغطية البذور بغطاء بلاستيك حتى تنبت – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening

  7. بعد ذلك ضع الأصيص في مكان مشمس دافئ تصل درجة حرارته إلى 25 درجة مئوية تقريبًا ولكن تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس حتى لا تحترق الأوراق.
  8. بعد ذلك انتظر إنبات البذور، يستغرق الإنبات من أسبوعين إلى شهرين وخلال ذلك الوقت يجب الاستمرار في ري وتهوية التربة بانتظام، بعد ظهور أول علامات الإنبات قم بإزالة الغطاء البلاستيك. ظهور أول نبتة بعد 20 يوم من الزراعة – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening نمو بذور الورد الجوري – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening

    النبات بعد 45 يوم من الزراعة – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening

  9. بعد نمو النباتات انقلها إلى أصيص أكبر عندما تصل إلى حجم مناسب وتنمو أوراق حقيقية، ولكن يجب توخي الحذر عند نقل الشتلات لتجنب تلف الجذور. نمو نباتات الورد الجوري – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening

    نباتات الورد بعد شهرين من الزراعة – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening

  10. قم برعاية شتلات الورد الجوري وأضف سماد متوازن، استمر أيضًا في مراقبة الشتلات بإستمرار للتأكد من خلوها من الأمراض والآفات.
  11. عندما تصبح شتلة الورد قوية ومستقرة انقلها إلى مكانها النهائي في إصيص كبير أو ازرعها في الأرض مباشرة، اختار موقع مشمس وتحضير التربة لزراعة الورد بإضافة السماد لتحسين خصوبة التربة.
  12. ضع كل شتلة في حفرة منفصلة مع مراعاة ترك مسافة كافية بينها لتنمو بشكل سليم.
  13. سوف تنبت أول وردة من الزراعة بعد حوالي 80 يوم من الزراعة. ظهور أول وردة في النبات – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening أول وردة في النبات – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening تفتح أول وردة – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening

    أول وردة من الزراعة – مصدر الصورة: قناة Urban Gardening

زراعة الورد من العقل

زراعة الورد الجوري من العقل أو الساق هي طريقة شهيرة لزراعة هذه الورود الجميلة والعطرة، فيما يلي خطوات زراعة الورد من العقل:

  1. قم بقص عقل أو ساق من شجرة ورد جوري صحية وقوية وتأكد من عدم إصابتها بأي أمراض أو حشرات، يُفضل أن تكون العقل بطول 15 إلى 25 سم وبسمك 1 إلى 1.5، تأكد أيضًا أن الساق تحتوي على عصارة.

    قص ساق من الورد الجوري – مصدر الصورة: قناة أسرار الزراعة

  2. قص العقل بزاوية حادة باستخدام مقص نظيف وحاد، بعد ذلك قم بإزالة الأوراق والأشواك من الساق ويمكن ترك بعض الأوراق في الجزء العلوي للساق. إزالة أورق عقل الورد – مصدر الصورة: قناة أسرار الزراعة

    طريقة زراعة الورد الجوري من العقل
    قص طرف العقل بشكل حاد – مصدر الصورة: قناة Gardening 4U

  3. قبل زراعة الساق لابد من غمس الجزء السفلي من العقل في محلول تحفيز نمو الجذور ويمكن إستخدام قطعة من الصبار وغمس الساق في هلام الصبار كبديل لمحلول النمو. قص ورقة صبار من الجانب مصدر الصورة: قناة Gardening 4U

    استخراج هلام الصبار مصدر الصورة: قناة Gardening 4U

  4. في إصيص زراعة صغير قم بتجهيز التربة المناسبة لزراعة الورد الجوري، يمكن استخدام التربة الخصبة أو خلط التربة مع رمل وسماد عضوي لتحسين خصوبة وتهوية التربة.
  5. احفر حفر صغيرة في التربة بعمق 6 إلى 7 سم ثم قم بإدخال العقل أو الساق فيها بحيث يغطى جزء منها بالتربة، يمكن زراعة عدة عقل في نفس الإصيص مع ترك مسافة كافية بينها.

    غرس عقل الورد في التربة مصدر الصورة: قناة أسرار الزراعة

  6. اسق النباتات فور زراعتها جيداً بالماء وحافظ على التربة رطبة طوال فترة النمو ولكن بدون الإفراط في الماء حتى لا تؤدي إلى تعفن الجذور وموت النبات.

    ري عقل الورد فور الزراعة مصدر الصورة: قناة أسرار الزراعة

  7. بعد زراعة الساق في التربة قم بتغطية النبات بكيس بلاستيك شفاف أو زجاجة بلاستيكية حتى تكون البيئة دافئة وتسهل نمو الجذور، أفتح التغطية كل يوم لتهوية النبات وقم بإزالتها نهائياً عند بداية الإنبات وظهور الأوراق. تغطية العقل بغطاء بلاستيك – مصدر الصورة: قناة أسرار الزراعة نمو نباتات الورد – مصدر الصورة: قناة أسرار الزراعة

    إزالة الغطاء نهائي بعد نمو النبات – مصدر الصورة: قناة أسرار الزراعة

  8. بعد نمو النبات وتكوين أوراق وجذور قوية أنقل النبات إلى مكانها النهائي في إصيص كبير أو في الأرض مباشرة في مكان مشمس حيث يحتاج الورد الجوري لأشعة الشمس لمدة 6 ساعات يومياً على الأقل، كذلك تجنب زراعة الورد الجوري بالقرب من الأشجار الكبيرة أو في أماكن عرضة للرياح القوية. استخراج العقل من التربة نقلها في مكانها النهائي – مصدر الصورة: قناة أسرار الزراعة شكل جذور الورد الجوري – مصدر الصورة: قناة أسرار الزراعة

    نمو النباتات – مصدر الصورة: قناة أسرار الزراعة

  9. استمر في رعاية النباتات عن طريق الري المنتظم والتسميد والتقليم لضمان نموه وتزهيره بشكل جيد، يمكن استخدام سماد عضوي أو كيميائي مخصص للورود ويفضل تقليم الأغصان والأوراق الميتة أو المصابة بالأمراض أو الحشرات.

    تفتح الورد – مصدر الصورة: قناة أسرار الزراعة

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.