بعد الكثير من الحوادث والإصابات.. الهيئة العامة للطرق تستعد لافتتاح عقبة شعار مرة أخرى

أوضحت الهيئة العامة للطرق إتمامها لأعمال الصيانة والسلامة على عقبة شعار في منطقة عسير وافتتاحها في الموعد المحدد لها وفقًا للمدة التي قد أعلنتها من قبل وهي 4 أشهر تبدأ من السادس من شهر شوال 1444هـ وتنتهي في السادس من صفر 1444هـ.

افتتاح عقبة شعار

افتتاح عقبة شعار في منطقة عسير
طريق عقبة شعار أثناء أعمال الصيانة _ مصدر الصورة: صحيفة سبق

كشفت الهيئة العامة للطرق في المملكة العربية السعودية أن عقبة شعار سيتم افتتاحها بعد الانتهاء من استكمال بعض الإجراءات اللازمة من قِبل الجهات المسؤولة تحت إشراف إمارة منطقة عسير وهيئة التطوير، فقد أعلنت الهيئة من قبل إغلاق عقبة شعار لمدة أربعة أشهر؛ من أجل تنفيذ بعض أعمال الصيانة بهدف رفع مستوى السلامة ورفع جودة الطريق مما يساعد في تسهيل حركة السياحة في المنطقة، ومن هذه الأعمال:

  • أعمال سفلتة وكشط.
  • إضافة حواجز خرسانية.
  • إضافة شرائح عاكسة.
  • دهان المنشآت القائمة والأنفاق.
  • تركيب لوحات إرشادية.
  • تنفيذ طبقة مقاومة للانزلاق.
  • تنفيذ مواقف طوارئ.

كذلك فقد تفاعل فرع وزارة النقل والخدمات اللوجيستية بمنطقة عسير مع صورة تحمل لوحة مشروع عقبة شعار موضحة تاريخ الانتهاء منه في الحادي والعشرون من رمضان القادم، فعلى ذلك يمكننا القول إن فترة الأربعة أشهر ليست الفترة التي سينتهي بها كافة أعمال المشروع؛ بل المدة التي ستنتهي بها الأعمال الحرجة والتي تتطلب جهدًا كبيرًا يؤدي إلى إغلاق الحركة المرورية في هذا الطريق.

من الجدير بالذكر أن الحادي والعشرين من رمضان القادم هو تاريخ الانتهاء من أعمال العقد للطريق بأكمله الذي يمتد من عقبة شعار وحتى محافظة محايل، كما أكد فرع وزارة النقل بعسير أن أعمال المشروع مستمرة بعد افتتاح الطريق مرة أخرى دون أن تتعارض الأعمال المتبقية مع الحركة المرورية.

ما هي عقبة شعار؟

افتتاح عقبة شعار في منطقة عسير
طريق عقبة شعار _ مصدر الصورة_ صحيفة عكاظ

عقبة شعار تعد من أهم العقبات الموجودة في منقطة عسير، وتقع في منطقة جبلية يصعب الوصول إليها؛ لذلك وجب العمل على تقليل الصعوبات وتسهيل الوصول إليها مما يضمن إنشاء طريق يخدم أهالي المنطقة وزوارها ويسهل تواصلهم مع بقية المناطق والمحافظات المجاورة.

أُنشئت هذه العقبة منذ أكثر من 41 عامًا على شق الصخور، وقد افتتح بها أحد عشر نفقًا وتم تركيب اثنى وثلاثون جسرًا، في حين أن إجمالي طول الطريق يبغ نحو أربعة عشر كيلومترًا، ويربط طريق عقبة شعار ما بين تهامة وسراة عسير مما يساعد في اختصار الوقت للمسافرين حيث إنها من أفضل الوجهات السياحية على مستوى المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مساعدتها في حركة الشاحنات التي تنقل الأدوات الطبية والصناعية والمواد الغذائية وغيرها من الصادرات والواردات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.