موجة حر شديدة وأمطار ورياح.. الأرصاد الجوية السعودية تحذر من طقس اليوم!

تتواصل موجة الحر الشديدة في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية، بالتزامن مع الرياح المحملة بالرمال، وكذلك الأمطار والسيول، مما دعى هيئة الأرصاد الجوية السعودية إلى توضيح الأمور، والوقوف على تفاصيل حالة الطقس في الساعات القادمة من اليوم الاثنين 21 أغسطس الجاري، الموافق لـ5 صفر 1445 هـ، وتحذير المواطنين من البقاء فترات طويلة معرضين لأشعة الشمس الضارة.

على كل الأحوال، سنتناول تفصيلًا في التغطية المقبلة، الحالة الجوية اليوم الاثنين في السعودية، وكذلك توضيحات المركز الوطني للأرصاد بالمملكة وتحذيراتها بشأن حالة الطقس المتوقعة.

الأرصاد الجوية السعودية.. طقس اليوم

المركز الوطني للأرصاد في السعودية (مصدر الصورة. صحيفة المناطق السعودية)
المركز الوطني للأرصاد في السعودية (مصدر الصورة. صحيفة المناطق السعودية)

وجه المركز الوطني للأرصاد في السعودية، تحذيره اليوم الاثنين، من موجة الحر المتوقعة على العاصمة الرياض، إضافة إلى المنطقة الشرقية، وكذلك الرياح النشطة المحملة بالرمال، والتي تحد من مستوى الرؤية لقائدي المركبات والمشاه.

وفي التفاصيل، حيث ذكر المركز في بيانه، أن حالة ارتفاع درجات الحرارة المتوقعة، ستشمل المنطقة الشرقية بمحافظات حفر الباطن والخفجي، وكذلك النعيرية وقرية العليا.

كما أفادت هيئة الأرصاد الجوية السعودية، بأن موجة الحرارة العالية ستطال المدينة المنورة ومحافظات خيبر والعيص.

وحرص المركز على التأكيد بأن التأثيرات المتوقع مصاحبتها للحرارة المرتفعة هي تسجيل من 47 إلى 48 درجة مئوية أو ما يزيد عنها، على أن تستمر بحول الله حتى الخامسة من مساء اليوم.

غير أنه أشار في تقريره إلى أن موجة الطقس الحر اليوم، ستستمر على بعض الأجزاء في المنطقة الشرقية.

وحرص المركز على تحذير المواطنين والمقيمين على حدٍ سواء، من خطورة التعرض المباشر لأشعة الشمس، لاسيما في أوقات الذروة، مناشدًا باتباع إرشادات السلامة الصحية، مشيرًا إلى أن ذورة الموجة الحارة ستكون من الثانية عشر ظهرًا وحتى الثالثة عصرًا.

ولفت إلى أن فترة النهار تشهد أطول أوقات ارتفاع درجات الحرارة، نتيجة تلقي الأرض حرارة أكثر أثناء فصل الصيف.

أمطار ورياح

الرياح المثيرة للأتربة في السعودية (مصدر الصورة. موقع زوم الخليج)
الرياح المثيرة للأتربة في السعودية (مصدر الصورة. موقع زوم الخليج)

في تقريره عن الحالة الجوية اليوم أيضًا، أفاد المركز الوطني للأرصاد في السعودية، أن الفرصة مهيأة بإذن الله لتشكل السحب الرعدية الممطرة.

ولفت إلى أن الحالة المطرية تكون عادة مصحوبة برياح نشطة، ستطال أجزاءً من مناطق الرياض وتبوك، بجانب الشرقية والمدينة والمنورة، وكذلك القصيم.

بينما تتواصل التوقعات بهطول الأمطار الرعدية بدرجة من متوسطة إلى غزيرة، والتي من المحتمل أن تؤدي لجريان السيول، على أن تكون مصحوبة بزخات من البرودة.

علاوة على هذا، توقع المركز حدوث نشاط للرياح المثيرة للغبار والأتربة، والتي تتسبب بدورها في إعاقة الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق جازان والباحة ونجران، فضلًا عن عسير ومكة المكرمة.

على البحر الأحمر، أوضح المركز أن حركة الرياح السطحية ستكون من جنوبية غربية إلى شمالية غربية، على أن تكون بسرعة تتراوح من 15 إلى 40 كم/ساعة بطول ساحل البحر.

لتصل سرعة الرياح في البحر الأحمر لاحقًا إلى قرب 45 كم/ساعة، مع تشكل السحب الرعدية الممطرة.

أما عن ارتفاع الموج فيتراوح من متر إلى مترين، كما قد يصل في البحر الأحمر مع تشكل السحب الممطرة إلى ما يزيد عن مترين ونصف.

فيما ستكون حالة الموج في البحر من خفيف إلى متوسط، بينما سيكون مائج مع تكون السحب الرعدية.

في الخليج العربي، توقع التقرير أن تكون حركة الرياح السطحية جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية، فيما ستتحول خلال اليوم إلى شمالية غربية وشمالية شرقية.

وذكر أن سرعة الرياح من المتوقعة أن تتراوح من 32:15 كم/ ساعة في الخليج.

وسيكون ارتفاع الموج من نصف متر إلى المتر، وحالة البحر سيكون خفيف الموج.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.