أبطأ وتيرة في أكثر من عام.. التضخم في السعودية يتراجع لـ2.3% وتوقعات المرحلة القادمة

كشفت البيانات الحكومية بالمملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء الموافق 15 أغسطس 2023 عن تراجع التضخم السنوي السعودي للشهر الثاني على التوالي إلى 2.3% في يوليو مقابل 2.7 خلال شهر يونيو، حيث سجل بذلك أبطأ وتيرة في أكثر من عام.

توقعات الخبير الاقتصادي بشأن معدل التضخم في المملكة

من جانبها أشارت الهيئة العامة للإحصاء أن ارتفاع الأسعار، يعزي بشكل أساسي لقفزة 8.6% في أسعار المياه والسكن والغاز والكهرباء، وزيادة 1.4% في أسهعار المشروبات والأغذية.

صورة 1

من جانبه توقع “جيمس سوانستون” الخبير الاقتصادي في شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس”، أن معدل التضخم في المملكة العربية السعودية سوف يستمر في الإنخفاض خلال الفترة القادمة خلال العام الجاري، حيث أنه سوف يتراوح ما بين 1:1.5% على أساس سنوي.

جاء التضخم خلال شهر يوليو هو الأبطأ منذ شهر يونيو من العام الماضي 2022، حيث جاء أقل من توقعات “كابيتال إيكونوميكس”، بأن يبلغ نحو 3.1%.

همك أيضاً

منعاً للإزدحام.. بيان هام من المرور السعودي بشأن الإشارة الضوئية
إرنا: السفارة السعودية بدأت نشاطها في إيران منذ ثلاثة أيام
تستمر حتى الـ9 مساءً.. تنبيه هام من الأرصاد بشأن أمطار وتساقط للبرد وجريان للسيول على تلك المناطق
إعصار خانون.. تحذير عاجل من السفارة السعودية لمواطنيها في كوريا الجنوبية

ارتفعت أسعار المياة والغاز والكهرباء والسكن وأنواع وقود أخرى 0.3% عن شهر يونيو، وزادت أسعار المواد الغذائية والمشروبات 0.4% عن شهر يونيو، بينما انخفضت أسعار الملابس وكذلك الأحذية 3.9% في يوليو، كما تراجعت أسعار تجهيزات المنازل 2.5% على أساس سنوي.

والجدير بالذكر أن التضخم في المملكة العربية السعودية يواصل التراجع منذ بداية العام  الجاري 2023، عندما سجل 3.4 في يناير الماضي كانون الثاني.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.