التضخم في السعودية يتراجع لـ2.3%.. أبطأ وتيرة في أكثر من عام

إنه في يوم الثلاثاء الموافق 28 من شهر محرم عام 1445ه‍ أصدرت الهيئة العامة للإحصاء أن شهر يوليو الماضي لعام 1445/2023ه‍ـ بلغ مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك 2.3 %، مسجلا أبطأ وتيرة في أكثر من عام، وهو أقل من شهر يونيو 2023 محققا بذلك استقرار نسبيا على أساس شهري من عام 2023، بفضل متانة الاقتصاد السعودي، والأثر الإيجابي الكبير الذي نتج عن الإجراءات والتدابير الاقتصادية التي سارعت المملكة باتخاذها منذ وقت مبكر لمواجهة موجة الارتفاع العالمي في معدلات التضخم، كما ويواصل التضخم في السعودية التراجع منذ بداية العام عندما سجل 3.4 % في يناير الماضي.

رأي الهيئة العامة للإحصاء:-

وقالت الهيئة إن ارتفاع الأسعار أدى بشكل رئيسي لقفزة بنسبة 8.6 % في أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى وزيادة 1.4 % في أسعار الأغذية والمشروبات، كما وتحافظ معدلات التضخم في المملكة على مستوى معقول ونسب متوازنة مقارنة بمعظم دول العالم، وخلال شهر يوليو 2023 سجل معدل التضخم ارتفاعا طفيفا بنسبة 2.3 % عند مقارنته بالشهر المماثل من العام الماضي 2022.

صورة 1
العربية Al-Arabia

الناتج عن هذه النسبة:-

من الجدير بالذكر أن العديد من دول العالم من بينها دول متقدمة تعاني من ارتفاعات حادة في معدلات التضخم منذ عدة أشهر، في حين أن تزايد معدلات التضخم بشكل غير معقول وغير متوازن يعد مؤشرا سلبيا على وجود حالة من الركود الاقتصادي في المجتمعات التي تشهد انفلاتا في معدلات التضخم، لذلك أدى هذا التضخم إلى:

ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى 0.3 % عن يونيو، عندما صعدت على أساس سنوي بواقع 9.1 %. وزادت أسعار المواد الغذائية والمشروبات 0.4 % عن يونيو.

انخفاض أسعار الملابس والأحذية 3.9 % في يوليو على أساس سنوي وبنسبة 0.8 % على أساس شهري. كما تراجعت أسعار تأثيث وتجهيزات المنازل 2.5 % على أساس سنوي و0.3 % على أساس شهري.

أسعار السلع طبقا للتضخم
العربية Al-Arabia

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.