مصري يفوز بجائزة “تشين جيوشاو” كأفضل مساهم علمي في مجال الرياضيات

بحسب ما تم ذكره في سكاي نيوز، تم اختيار الدكتور المصري محمود عبد العاطي للفوز بجائزة تشين جيوشاو للرياضيات، وهو التكريم الذي يعتبر من أهم التكريمات العالمية في مجال الرياضيات، وسوف يسافر عبد العاطي إلى الصين في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل لتسلم الجائزة في حفل كبير، والدكتور المصري هو أستاذ في كلية العلوم بجامعة سوهاج ويشغل أيضاً منصب نائب رئيس الاتحاد الإفريقي للرياضيات، واليكم التفاصيل.

الدكتور عبد العاطي ممتن لمنحه لقب “المؤثر الجديد”

وأعرب عبد العاطي عن ترشيحه للجائزة من قبل عدد من العلماء حول العالم نظراً لابتكاره واحد من المؤثرات الرياضية المهمة المعروفة باسم “يانج عبد العاطي كارلو”، وقد اختارت اللجنة المسؤولة عن منح الجائزة بين المرشحين المؤهلين، وقد وقع اختيارها على العالم المصري وحصل على لقب الأفضل بينهم، وأشار لأن هذا التكريم يحمل اسم العالم الصيني القديم (تشين جيوشاو) الذي صنع كتب ونظريات مهمة في الرياضيات وخصوصاً في علم التحليل الرياضي.

وأضاف عبد العاطي: (يجب أن يكون للمتقدم للجائزة نظرية علمية رياضية مسجلة باسمه أو براءات اختراع في مجال الرياضيات أو تطبيقاتها، وقد استطاع الدكتور المصري أن يضع أفكاراً مبتكرة لحل أزمات الدوائر الكهربائية، مما ساهم في تسريع تنفيذ الأجهزة وتحسين جودتها في المعامل المختلفة).

وأعرب عن امتنانه للتقدير الذي حظي به من قبل العلماء الآخرين الذين اختاروا أن يطلقوا عليه لقب “المؤثر الجديد”، وذلك تقديراً لدور ابتكاره في العلم، وأكد أن لحظات التكريم هذه هي الأهم في حياته، حيث تؤكد له قيمة الأبحاث العلمية التي يقوم بها.

من هو “Qin Jiushao” وما هي هذه المسابقة؟

صورة 1

Qin Jiushao (تشين جيوشاو) هو عالم رياضيات صيني يعود تاريخه إلى القرن الثاني عشر، ولد في عام 1202 وتوفي في عام 1261، يعتبر جيوشاو واحداً من أبرز علماء الرياضيات في الصين القديمة، كتب العديد من الأعمال الرياضية المهمة، بما في ذلك كتاب (الحساب الرياضي في تسعة فصول)، الذي يعتبر أحد أهم الكتب في تاريخ الرياضيات الصينية، وتعتبر أعماله مهمة في مجال الجبر والهندسة وحل المعادلات، وتكريماً لأعماله ولخدمة العلم قاموا بصنع مسابقة علمية يتنافس فيها أبرز علماء الرياضيات من حول العالم لكسب جائزة تحمل اسم العالم الصيني.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.