علماء يسعون لدمج الذكاء الاصطناعي في خلايا الدماغ البشري

حصل فريق من الباحثين على منحة بقيمة 600 ألف دولار من مكتب الاستخبارات الوطنية الأسترالي، بهدف دراسة طرق إدماج الذكاء الاصطناعي في خلايا الدماغ البشري، وبالتعاون مع شركة (كورتيكال لابز) Cortical Labs الناشئة، والتي يقع مقرها في مدينة ملبورن الأسترالية، نجح الفريق بالفعل في إثبات أن مجموعة من حوالى 800،000 خلية دماغية، توضع في ما يُسمى بطبق (بتري) Petri، قادرة على لعب لعبة بونج “Pong”.

 

تتمحور الفكرة الأساسية في هذه الدراسة حول دمج مجالي علم الأحياء والذكاء الاصطناعي، وهو مفهوم مبتكر قد يُشكل تطورًا جديدًا في تقنية التعلم الآلي للسيارات ذاتية القيادة، والطائرات المسيرة، وروبوتات التوصيل، كما تطمح الحكومة إلى تحقيق هذا التقدم الذي يعدّ واعدًا من خلال استثماراتها المستقبلية.

 

أظهر الباحثون جرأة في تقديم بعض الادعاءات الجريئة حول عملهم، حيث صرح (عديل رازي)، رئيس الفريق والأستاذ المساعد في جامعة مونارك، قائلاً: “تلك القدرة التقنية الجديدة المستقبلية قد تتفوق في النهاية على أداء الأجهزة التقليدية المعتمدة على السيليكون فقط”.

 

وأضاف أن نتائج هذا البحث ستكون لها آثار كبيرة في مجموعة من المجالات، مثل التخطيط والروبوتات والأتمتة المتقدمة وواجهات الدماغ والآلة واكتشاف الأدوية، ومن شأن ذلك أن يمنح أستراليا ميزة استراتيجية كبيرة في هذه المجالات المتقدمة، كما يعتقد رازي أن هذه التقنية الجديدة يمكن أن تمكن الذكاء الاصطناعي من “التعلم طوال حياته” على غرار خلايا الدماغ البشري، وهذا يعني أن هذا النوع من الذكاء يمكنه تعلم مهارات جديدة دون أن يفقد المهارات القديمة، ويمكنه أيضًا تطبيق المعرفة الحالية على مهام جديدة.

 

كما يسعى رازي وفريقه إلى تنمية خلايا دماغية في نظام مخبري يُعرف باسم “نظام DishBrain”، وذلك لاستكشاف عملية “التعلم المستمر مدى الحياة”، ويعتبر مشروع رازي وزملائه من المشاريع الطموحة التي قد تحتاج إلى وقت لاكتمالها، وأوضح رازي قائلاً: “سنستخدم هذه المنحة لتطوير أجهزة ذكاء اصطناعي أفضل تحاكي قدرة التعلم في هذه الشبكات العصبية الحيوية”.

 

وأكد بقوة قائلاً: “هذه الخطوة ستمكننا من تعزيز قوة الأجهزة والتقنيات بشكل استثنائي، مما سيجعلها بديلاً مبهراً يمكن تطبيقه في عالم حوسبة السيليكون (Silico Computing)”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.