تنوع المهن والأنشطة المتميزة في منطقتي المدينة المنورة وجازان

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بدء تنفيذ توطين مهن وأنشطة معينة في مناطق المدينة المنورة وجازان، حيث يبدأ تنفيذ هذا التوطين اعتبارًا من 8 يوليو 2023.

وفي هذا الاطار برنامج “التوطين المناطقي” الذي يتم تنفيذه بالتعاون بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة الداخلية، إمارة منطقة المدينة المنورة، وإمارة منطقة جازان، حيث يهدف هذا البرنامج إلى توفير فرص عمل محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات، وزيادة مشاركتهم في سوق العمل.

صورة 1

نسبة توطين المطاعم والمقاهي بمنطقة المدينة المنورة 

تتضمن نسبة توطين نشاط المطاعم في منطقة المدينة المنورة نسبة 40%، وتشمل هذه النسبة مجموعة من الأنشطة مثل: المطاعم التي تقدم الخدمة، ومطابخ الولائم، ومحلات الوجبات السريعة، ومحلات بيع العصائر، أما نسبة توطين نشاط المقاهي في المدينة المنورة تبلغ 50% وتشمل المحلات التي تبيع مثلجات الآيس كريم وتقدم المشروبات في المقاهي.

نسبة توطين منافذ البيع 

تم أيضًا توطين منافذ البيع بالجملة للأغذية والمشروبات بنسبة 50% في منطقة المدينة المنورة، ومن الضروري استثناء بعض المهن مثل عامل النظافة وعامل الشحن والتفريغ، حيث يتم تحديد نسبتهم بحيث لا تتجاوز 20% من إجمالي عدد العاملين.

صورة 2

توطين الأنشطة في منطقة جازان 

أوضحت الوزارة أن نسبة نسبة توطين الأنشطة في منطقة جازان 70% من إجمالي العاملين وتشمل كالآتي:

  • منافذ تقديم الخدمة لنشاط وكالات الدعاية والإعلان في منافذ البيع.
  • منافذ تقديم خدمة التصوير الفوتوغرافي.
  • منافذ تقديم خدمة إصلاح وصيانة الحواسيب الشخصية والمحمولة.

وأشارت الوزارة أن تم بدء توطين عدد من المهن في تشغيل وصيانة عبارات نقل الركاب على المواطنين السعوديين، حيث تشمل المهن التالية:

1- مضيف بحري.

2- كاتب تذاكر.

3- كاتب حسابات.

4- مساعد كاتب حسابات.

5- كاتب مالي.

6- أخصائي تسويق.

7- بائع موظف صندوق.

8- مندوب مشتريات.

9- أخصائي مشتريات.

وأكدت الوزارة أنها ستوفر حزمة من المحفزات والدعم لدعم منشآت القطاع الخاص في توظيف السعوديين، وتشمل الإجراءات التالية:

  • دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العمالة المناسبة.
  • دعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية للعمالة السعودية.
  • دعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي للعمالة السعودية.
  • إعطاء أولوية للاستفادة من جميع برامج دعم التوطين المتاحة في المنظومة.
  • توفير برامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).صورة 3

وأصدرت الوزارة دليلاً إرشاديًا لكل منطقة يوضح تفاصيل عملية التوطين والمهن والنسب المطلوبة لكل نشاط، ويمكن العثور على هذا الدليل على موقع الوزارة الإلكتروني، حيث شددت الوزارة على ضرورة التزام المنشآت بتطبيق الأحكام المحددة في الدليل وذلك لتجنب تعرضها للعقوبات النظامية المفروضة على المخالفين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.