الأحساء والخرج.. محافظتان بالسعودية تسجل أعلى إرتفاع في درجات الحرارة

سجلت محافظتا “الأحساء والخرج” السعوديتين أعلى درجات حرارة  لهما، وبلغت 45 درجة مئوية، وتلتها المدينة والرياض بـ44 درجة مئوية.

ووفق المركز الوطني للأرصاد، فأن مدن “التنهات ومنى ومزدلفة والدهناء وبريدة والصمان وشرورة وبريدة” سجلت  44 درجة مئوية، ومدن منى وحفر الباطن ورفحاء  43 درجة مئوية.

الشمس تشهد حالة من النشاط

ومن جانها، كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن الشمس تشهد حالة من النشاط لم تحدث منذ العام 2002، وأعداد البقع الشمسية مرتفعة..

ووفق الجمعية الفلكية، فأن متوسط عدد البقع الشمسية عن شهر يونيو الجاري سجل  163بقعة، وبذلك يزيد عن جميع الأشهر السابقة منذ شهر سبتمبر 2022، مشيرة أنها لم تتوقع  أن تكون الدورة الشمسية الـ25 بهذه القوة.

وقالت الجمعية، إنه عندما بدأت الدورة الشمسية في ديسمبر 2019 توقعت أن تكون دورة ضعيفة شبيهة بالدورة الشمسية السابقة، لافتة إلي أنه عندما كانت أعداد البقع الشمسية بهذا العدد، كانت الشمس على أعتاب عواصف الهالوين العظيمة عام 2003، والتي شهدت أقوى توهج شمسي للأشعة السينية، وشوهد الشفق القطبي في أقصى الجنوب.

جدير بالذكر أن المركز الوطني للأرصاد في السعودية، توقع  هطول أمطار بمنطقتي عسير وجازان، فيما ستشهد مناطق أخرى غباراً وأتربة.

ووفق المركز فأن هناك سحب رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق جازان وعسير قد تمتد إلى منطقة الباحة.

صورة 1


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.