موعد انطلاق بطولة كأس العالم للأندية والفرق المشتركة…تعرف عليها

ينتظر العديد من عشاق كرة القدم موعد انطلاق بطولة كأس العالم للأندية 2023، وذلك بعد أن استطاع النادي الأهلي حسم بطاقة التأهل لكأس العالم للأندية، بعد الفوز على فريق الوداد البيضاوي المغربي وتوج بدوري أبطال أفريقيا في إستاد “محمد الخامس” للمرة الحادية عشر في تاريخه، لينفرد وحده، متربعا على عرش البطولة، ويبتعد عن أكبر منافسيه فريق الزمالك المصري بفارق 6 بطولات.

 

فاز النادي الأهلي بدوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه في 1982، والحقها بلقب 1987، قبل أن يشكر عن أنيابه في الألفية الجديدة، والتي شهدت فوزه بثمانية ألقاب وضعته على عرش القارة.

 

موعد كأس العالم للأندية 2023

 

منحت “الفيفا” ممثل الاتحاد الدولي لكرة القدم في شهر فبراير الماضي، “المملكة العربية السعودية” شرف تنظيم كأس العالم للأندية، وتنظيم البطولة التي تقام خلال الفترة من 12 حتى 22 ديسمبر المقبل.

 

ويعتبر النادي الأهلي المصري الفريق السادس المؤهل لبطولة كأس العالم للأندية، وسبق وأن تأهل خمس فرق من قبل وهم نادي الاتحاد السعودي ممثل البلد المضيف، وأوراوا ريد دياموندز الياباني، بطل آسيا، وأوكلاند سيتي النيوزلندي، بطل أوقيانوسيا، وكلوب ليون المكسيكي، بطل كونكاكاف، ومانشستر سيتي الإنجليزي، بطل أوروبا.

 

حيث يتبقى مقعد وحيد في بطولة كأس العالم للأندية، خاص ببطل أمريكا الجنوبية، ويتم تحديده في نوفمبر المقبل قبل موعد البطولة بأكثر من شهر.

صورة 1

نظام البطولة لعام 2023

 

وتقام البطولة بالنظام القديم المعتاد بمشاركة 7 فرق من 6 قارات،  حيث يبدأ الدور التمهيدي بمباراة بين المستضيف وممثل أوقيانوسيا الأقل تصنيفًا، على أن يتأهل الفائز إلى 3 فرق أخرى في الدور الثاني.

 

ويقام الدور الثاني من مباراتين، ويتأهل منهما الفائز إلى نصف النهائي لملاقاة ممثل أوروبا وأمريكا الجنوبية.

 

الفائز من مباراتي نصف النهائي يخوض المباراة النهائية، فيما يلعب الفريقان الخاسران على الميدالية البرونزية.

 

ومن المتوقع أن يواجه النادي الأهلي المصري فريق مانشستر سيتي بطل دوري أبطال أوروبا في نصف نهائي كأس العالم إذا تخطى عقبة الدور الثاني.

 

ويسجل الأهلي مشاركته التاسعة في كأس العالم للأندية، والرابعة على التوالي، وكانت أولى مشاركاته في كأس العالم للأندية عام 2005.

 

وسوف يتغير نظام البطولة في نسخة 2025، إذ ستقام بمشاركة 32 فريق، كل 4 أعوام، سيجري الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قرعة البطولة في وقت لاحق لم يتحدد بعد.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.