بعد عطل فيسبوك وانستجرام.. ما سبب تكرار أخطاء “ميتا” خلال الفترة الأخيرة؟!

لاحظ مستخدمو تطبيقان وسائل التواصل الاجتماعي، خلال الفترة الأخير وقوع الكثير من الأعطال في المنصات التابعة لشركة ميتا، كان آخرها العطل الذي ضرب منصة انستجرام صباح اليوم، وعطل فيسبوك الذي سبقه بعدة أيام، والذي تمثل في إرسال طلبات صداقة بشكل تلقائي، ولذا قدا يتسائل الكثير عن سبب تكرار هذه الأعطال؟ ورد ميتا على ذلك الأمر.

سبب تكرار الأعطال في المنصات التابعة لـ “ميتا”

يرجع الخبراء تكرار تلك الأعطال إلى مشاكل تقنية حدثت في الشركة خلال الفترة الماضية، وخاصة ما يتعلق بالتحديثات، وأيضًا الاستثمار الضخم الذي ترصده الشركة لمشروع “ميتافايروس”، إضافة لتسريح الكثير من الموظفين، وفقًا لموقع “سكاي نيوز عربية”.

ويقول محمد الحارثي، استشاري الإعلام الرقمي والتسويق الإلكتروني، إن هذه المشكلات ربما تعود إلى أعطال فنية، تنتج في الأغلب عن تحديثات تتسبب في عطل ببعض الخوارزميات المسؤولة عن الدخول إلى التطبيق، وتلك التي تربط الحسابات بعضها ببعض، والمسؤولة عن التراسل، مشيرًا إلى نهذه الأعطال ربما تستمر خلال الفترة القادمة.

ويوضح “الحارثي” أن ميتا بدأت تقع في نقاط ضعف كثيرة خلال الفترة الأخيرة  والتي نتج أغلبها عن التحديثات الكثيرة التي تجريها تطبيقاتها، وبات عليها الانتباه لها، وإلا فإنها تتعرض لخسارة كبيرة في جانب موثوقيتها في الوقت تسعى فيه إلى تنمية إمبراطوريتها عبر الميتافيرس الذي أطلقته.

ماذا يحدث في ميتا؟

بعد تلك الأعطال المتكررة والانقطاعات المستمرة، وعمليات التجسس التي اشتكى منها الكثير، مثل الملياردير الأمركي إيلون ماسك الذي شكك في واتساب بأنه يستخدم ميكروفونا للتجسس على مستخدميه، حتى بات الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي يتساءلون: «ماذا يحدث في ميتا؟»، وهي تلك الشركة الكبيرة التي تمتلك فيسبوك، وانستجرام، وواتساب، غير المنتجات والخدمات الأخرى، وهي واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم.

إلا أن شركة ميتا نفت إقدامها على التصنت على خصوصيات المستخدمين، مؤكدة أنهم لديهم كامل التحكم في إعدادات الميكروفون في هواتفهم، وأن “واتساب” لا يستطيع الوصول إلى الميكروفون إلا في حالة منح الإذن له أثناء إرسال رسالة أو تسجيل فيديو فقط.

شعار شركة ميتا
شعار شركة ميتا

عطل انستجرام يضرب 45000 مستخدم

يجدر الإشارة إلى أنه منذ الساعات الأولى من يوم الإثنين اشتكى الكثير من مستخدمي موقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام» من حدوث عطل فني في الخدمة منعهم من الدخول على التطبيق، أو تصفح الحسابات المختلفة.

تطبيق انتستجرام

وقد أشار موقع تتبع حالات فشل وانقطاع موارد الإنترنت الشائعة، إلى أن منصة «انستجرام» المملوكة لشركة  Meta In، تعطلت لدى أكثر من 45000 مستخدم في وقت مبكر من اليوم، موضحًا أن نحو 2000 مستخدم من المملكة المتحدة أبلغوا عن العطل، وجاء أكثر من 1000 تقرير من الهند وأستراليا.

ليست تلك هي المرة الأولى التي يحدث فيها عطل بتطبيق إنستجرام، بل تعطل في التاسع من مارس الماضي على هواتف آلاف المستخدمين في جميع أنحاء العالم، وفقًا لما أفاد به موقع Downdetector.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.