الهيئة العامة للاحصاء: التضخم السنوي في المملكة يستقر نسبيا عند 2.7% في أبريل الماضي

أوضحت بيانات حكومية سعودية، اليوم الإثنين، أن معدل التضخم السنوي في المملكة استقر عند 2.7% في شهر أبريل الماضي، ويعود ذلك التضخم (ارتفاع أسعار المستهلكين) إلى ارتفاع أسعار المياه والسكن، ولم يتغير هذا المعدل عن نسبة شهر مارس 2023 بحسب بيانات صادرة من الهيئة العامة السعودية للاحصاء، ولا تزال معدلات التضخم في البلاد من بين الأدنى دوليا، فقد بلغ معدل التضخم أعلى درجاته للشهور الـ12 الأخيرة في شهر يناير الماضي، وذلك عندما وصل إلى نسبة ارتفاع 3.4% على أساس سنوي، قبل أن تخف حدته في شهر فبراير 2023.

وفي بياناتها الصادرة بشكل رسمي، أرجعت الهيئة العامة للاحصاء هذا الاستقرار إلى ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بـ 8.1%، وكذلك إلى ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بـ 1.0%، بحسب البيانات الرسمية، وأما عن أسعار النقل فقد ارتفعت بنسبة 1.1%، وذلك بسبب ارتفاع أسعار خدمات النقل بنسبة 6%، وارتفعت أيضا أسعار مجال الفنادق والمطاعم بنسبة 6.2%، والتي تأثرت بالأساس بأسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 6.1%.

وعلى مستوى قسم الترفيه والثقافة في المملكة، فقد ارتفعت الأسعار بنسبة 3.1%، وذلك بعد ارتفاع أسعار الرحلات السياحية التي تنظم ذلك القطاع بنسبة 12.6%، وسجل قسم التعليم ارتفاعاً بنسبة 3%، وذلك بعد ارتفاع أسعار التعليم ما قبل المرحلة الابتدائية، والمرحلة الابتدائية بنسبة 4.5%.

وعلى الأساس الشهري، كان معدل التضخم مرتفعا بصورة طفيفة بنسبة 0.4% بالمقارنة بشهر مارس الماضي متأثراً بارتفاع السكن والمياه والغاز والكهرباء، وبعض الأنواع الأخرى بنسبة 0.5%.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.