طريقة زراعة الفول الصويا بالتفصيل

إن فول الصويا نبات متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه في أنظمة غذائية متعددة بالإضافة إلى استخداماته في الأعلاف الحيوانية وهو معروف أيضًا بخصائصه المثبتة للنيتروجين والتي تفيد التربة والمحاصيل الأخرى التي تزرع بالتناوب مع فول الصويا، في هذه المقالة سنناقش طريقة زراعة فول الصويا بالتفصيل بما في ذلك أفضل مكان للزراعة وإعداد التربة وطريقة الغرس وخطوات رعاية النبات حتى الحصاد.

 

 

إذا قررت تجربة زراعة فول الصويا لأول مرة لا تقلق فقط عليك اتباع الخطوات الموضحة في هذه المقالة وسوف تعرف كيفية زراعة فول الصويا بنجاح وجني فوائد هذا المحصول متعدد الاستخدامات، اتبع هذه الخطوات بداية من اختيار أفضل موقع ثم قم بتحضير التربة كما سنوضح ثم قم برعاية المحصول حتى الحصاد في الوقت المناسب وسوف تنعم بحصاد وفير من فول الصويا، فيما يلي الخطوات بالتفصيل:

 

 

اختيار موقع زراعة فول الصويا

 

الخطوة الأولى في طريقة زراعة فول الصويا هي اختيار موقع مناسب حيث يتطلب فول الصويا أشعة الشمس الكاملة والتربة ذات التصريف الجيد، من حسن الحظ أن فول الصويا يمكن زراعتها في أنواع مختلفة من التربة لكنها تفضل التربة الطينية ذات درجة حموضة بين 6.0 و6.8، من المهم أيضًا اختيار موقع غير معرض لفيضان مياه أو تدفق مياه كثيف أو مكان به تشبع بالمياه لأن فول الصويا لا يتحمل التربة المشبعة بالمياه.

طريقة زراعة فول الصويا

 

تحضير التربة قبل الزراعة

بمجرد تحديد المكان المناسب وتوافر الظروف الملائمة فإن الخطوة التالية هي تحضير التربة، ابدأ بإزالة أي أعشاب أو تلف من الأرض، بعد ذلك قم بفك التربة إلى عمق 6 إلى 8 بوصات باستخدام آلة الحراثة أو شوكة الحديقة سيساعد هذا في تحسين تهوية التربة وتصريفها، إذا كانت التربة مضغوطة فقد تحتاج إلى استخدام طبقة تحتية أو محراث لتفتيت أي طبقات صلبة.

 

بعد تفكيك التربة يوصى بإجراء اختبار للتربة لتحديد درجة الحموضة ومستويات المغذيات في التربة حيث يتطلب فول الصويا مستويات كافية من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم لينمو بشكل صحيح، بناءً على نتائج اختبار التربة قد تحتاج إلى إضافة النيتروجين والأسمدة لضبط درجة الحموضة ومستويات المواد بداخلها، من المهم اتباع التعليمات الموصى بها لهذه الأسمدة وتطبيق طرق التنفيذ السليمة لتجنب الإفراط في تسميد الأرض.

 

 

زراعة بذور فول الصويا

أفضل وقت زراعة فول الصويا في بداية فصل الربيع تحديداً شهر مايو، يتراوح عمق الزراعة المثالي من 1 إلى 1.5 بوصة حسب نوع التربة وظروف الرطوبة، يفضل زراعة فول الصويا في صفوف متباعدة 30 بوصة للسماح بنمو النبات الكافي ودوران الهواء.

كيفية زراعة فول الصويا صورة 1

 

رعاية نباتات فول الصويا

بمجرد زراعة فول الصويا من المهم الحفاظ على مستويات رطوبة التربة المناسبة حيث يتطلب فول الصويا سقيًا منتظمًا بالمياه خاصة خلال مراحل النمو المبكرة، ومع ذلك من المهم عدم الإفراط في الماء لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض فطرية وتعفن الجذور، مع نمو النباتات يوصى بالتنظيف بين الصفوف للسيطرة على الحشائش وتحسين تهوية التربة.

 

يتطلب فول الصويا أيضًا مستويات كافية من النيتروجين طوال موسم النمو لذلك يختار بعض المزارعين استخدام اللقاحات أو البكتيريا المثبتة للنيتروجين لتعزيز قدرات النباتات على تثبيت النيتروجين، كما يجب الكشف عن الآفات والأمراض بانتظام واتخاذ الإجراءات المناسبة لمكافحتها.

طريقة زراعة فول الصويا

طريقة زراعة فول الصويا صورة 2

 

حصاد فول الصويا

يستغرق فول الصويا من ثلاثة إلى خمسة أشهر حتى ينضج للحصاد، تتغير هذه المدة وفقًا لنوع بذور فول الصويا التي تزرعها، عندما يصبح فول الصويا جاهزًا للحصاد تتحول القرون إلى اللون الأصفر وتفقد النباتات معظم أوراقها، يجب أيضًا حصاد فول الصويا عندما يكون محتوى الرطوبة بين 13٪ و15٪، يتم الحصاد باستخدام آلة الحصاد أو بالقطف اليدوي، بعد الحصاد من المهم تخزين فول الصويا في مكان بارد وجاف لمنع التلف.

طريقة زراعة فول الصوياطريقة زراعة فول الصويا

 

نصائح بعد حصاد فول الصويا

  1. لإزالة حبات فول الصويا من القرون تحتاج إلى سلقها، املأ قدرًا كبيرًا بالماء واتركه حتى يغلي، املأ وعاء آخر بالماء المثلج، ضع قرون محصول فول الصويا في الماء المغلي لمدة خمس دقائق ثم أخرجهم بملعقة واغمرهم فورًا في حمام الثلج واتركهم لمدة خمس دقائق أخري.
  2. أستخرج حبات فول الصويا من القرون باستخدام يديك فقط قم بقرص الطرفين لفتح القرن واستخراج الحبوب، بعد ذلك استخدم هذه القرون الفارغة كسماد للتجربة لأنها غنية المغذيات.
  3. يمكن حفظ فول الصويا في الثلاجة لمدة أسبوع، يمكنك أيضًا تجميدها أو تجفيفها لتدوم لفترة أطول تصل إلى مدة 10 إلى 12 شهرًا.

طريقة زراعة فول الصويا


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.