“أرامكو السعودية” تنتصر على “مايكروسوفت” وتصبح ثاني أكبر شركة في العالم

أصبحت شركة “أرامكو السعودية” ثاني أكبر شركة في العالم من حيث القيمة خلف شركة “أبل” وذلك بعد أن أزاحت شركة “مايكروسوفت الأمريكية” من المركز الثاني حيث تبلغ قيمة شركة “أرامكو” 2.11 تريليون دولار (7.92 تريليون ريال) بعد أن وصل سهم الشركة يوم الأربعاء إلى مستوى 36 ريالا.
ولا تزال شركة “أبل” تحتفظ بصدارة الترتيب، حيث تبلغ قيمتها السوقية نحو 2.6 تريليون دولار، ثم تأتي شركة “أرامكو” في المركز الثاني نحو 2.11 تريليون دولار، ثم شركة “مايكروسوفت” في المركز الثالث بنحو 2.05 تريليون دولار.

كيف حدث الأمر؟

ارتفعت أسهم شركة “أرامكو السعودية” بعد إعلان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الشهر الجاري عن نقل 4% من أسهمها إلى شركة سنابل المملوكة بالكامل من قبل صندوق الاستثمارات العامة، وشهدت سوق الأسهم السعودية ارتفاعات لخمسة جلسات متتالية حتى يوم الثلاثاء، واقتربت من تحقيق سادس جلسة صعود على التوالي في حال إغلاق المؤشرات في المنطقة الخضراء.

صورة 1

 

 

أرامكو الشركة الأكثر ربحية في العالم

تعد شركة أرامكو السعودية الشركة الأكثر ربحية في العالم، حيث تجاوزت أرباحها لعام 2022 أرباح كل من شركة “أبل” و”مايكروسوفت” و”إكسون موبيل” مجتمعين، وذلك وفقا لتصنيف موقع “Companies market cap”.

صورة 2

وقد تزامن صعود أسهم “أرامكو” مع ارتفاع أسعار النفط الخام وزيادة كميات المبيعات للشركة، وأيضًا تراجع مخزونات الخام الأميركي، والزيادة الكبيرة في هوامش الربح من أعمال التكرير والكيماويات، على الرغم من التوقعات الاقتصادية العالمية المتشائمة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.