أهم الأخطاء الشائعة التي تستنزف بطارية الهاتف لأجهزة الآيفون والأندرويد وكيفية الحفاظ على عمر البطارية

يقوم معظمنا بشحن الهواتف بشكل خاطئ، وفقًا لخبير إصلاح الهواتف المتخصص في تجديد الهواتف القديمة Kewin Charron في تقرير لصحيفة الديلي ميل البريطانية وحديثه عن أهم وأبرز الأخطاء الشائعة التي تستنزف بطارية الهاتف بشكل سريع، والطريقة التي يعيد بها الكثير منا شحن الهواتف بما في ذلك تركها في حالة شحن طوال الليل أو توصيلها أثناء العمل، يمكن أن تتلف البطارية بالفعل، مما يقلل بشكل دائم من كمية الشحن التي يمكن للجهاز حملها.

أضرار نفاذ البطارية من الشحن

حذر “Kewin Charron” مدير عمليات الاصلاح والتجديد الرئيسي في Back Market من أن نفاد بطارية الهواتف تمامًا أمر ضار أيضًا للبطارية، كما أن ترك الهاتف متصلاً لوقت طويل أو تركه حتى تنفذ البطارية تماماً كل هذه الأشياء تقلل من عمر البطارية بسرعة كبيرة.

وتابع في حديثه: “يجب أن تهدف إلى الحفاظ على مستوى الشحن لديك ما بين 20% – 80% وقد يبدو الأمر صعباً قليلاً لتحقيقه ولكن أفضل وسيله لعدم تعرض الهاتف لضغط على البطارية.

هواتف الآيفون

قال خبير إصلاح الهواتف إن القيام بذلك أمر سهل على هواتف Apple الحديثة حيث قال: “بالنسبة إلى أجهزة iPhone التي تعمل بنظام iOS 13 وما بعده قم بتنفيذ الخطوات التالية”:

  • انتقل إلى إعدادات iPhone الخاصة بك.
  • انتقل إلى البطارية ومنها إلى صحة البطارية والشحن.
  • ثم حدد Optimized Battery Charging. 

“سيقلل هذا الإعداد تلقائيًا من تآكل بطاريتك، مما يحسن من عمرها الافتراضي”.

وتقول Apple إن الميزة تؤخر شحن iPhone إلى ما بعد 80 بالمائة وذلك باستخدام معرفة روتينك اليومي بحيث يتم تنشيط شحن البطارية المحسن في الوقت المناسب.

صورة 1 صورة 2

هواتف الأندرويد

يعتبر الأمر أصعب قليلاً على هواتف Android، حيث يمكن أن تختلف الإعدادات بين مختلف الشركات المصنعة، ويمكن تنفيذ خطوات تحسين أداء البطارية من خلال الخطوات التالية:

  • قم بالذهاب إلى الإعدادات الخاصة بك.
  • ثم تحديد البطارية.
  • استخدام البطارية.
  • يمكنك رؤية صحة البطارية. 
  • بعد ذلك ضمن إدارة استخدام البطارية، انقر على مُحسَّن للمساعدة تلقائيًا في إطالة عمر البطارية.

المشكلة الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بعمر البطارية بمرور الوقت هي تراكم الغبار في منفذ الشحن حيث تابع الخبير قائلاً: “الفتات والغبار هما أعداء أجهزتك المحمولة وعمر البطارية، فيتراكم الغبار في منافذ الشحن بهاتفك، مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجهاز أو توقفه عن الشحن، يمكن أن يضمن تنظيف هاتفك بأمان عدم ارتفاع درجة حرارة البطارية، مما قد يؤدي إلى زيادة عمر البطارية كما أنه يوصي باستخدام عود أسنان وقطعة قماش مبللة لتنظيف منفذ الشحن الخاص بك للتخلص من الحطام الذي قد يلحق الضرر بهاتفك، ويمكن تنظيف الهاتف من خلال الآتي:

  • أول شيء يجب فعله قبل تنظيف هاتفك هو إيقاف تشغيل جهازك بعد ذلك، سلط الضوء على جهازك لترى مقدار الغبار الذي تتعامل معه.
  • استخدم قطعة قماش ناعمة ومبللة قليلاً وخالية من النسالة للمسح حول منطقة منفذ الشحن لإزالة الحطام داخل المنفذ.
  • استخدم عود أسنان وانقله من جانب إلى آخر وتأكد من أنك تفعل ذلك برفق لأن هذه المنطقة معرضة جدًا للتلف.
  • عندما يخرج الحطام  امسحها بقطعة القماش وادخل مرة أخرى باستخدام عود أسنان نظيف.

عمر البطارية

عدم ترك هاتفك في ضوء الشمس المباشر يمكن أن يؤدي إلى تلف البطارية بشكل دائم، إذا تلقيت تحذيرات من ارتفاع درجة حرارة هاتفك فقد يعني ذلك أن البطارية تتعرض لأضرار طويلة المدى.
من الأفضل إبقاء هاتفك بعيدًا عن درجات الحرارة القصوى، أقل من 0 درجة مئوية يكون باردًا جدًا، في حين أن أي شيء يزيد عن 35 درجة مئوية يكون ساخنًا جدًا، وكلاهما يمكن أن يتلف عمر البطارية لذلك من المهم حقًا إبقاء هاتفك بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة من الوقت والحد من استخدامه في السيارات أو القطارات الساخنة، إذا تجاوزت درجة الحرارة الداخلية لجهازك نطاق التشغيل العادي، فمن المحتمل أن تلاحظ تعتيم الشاشة أو تحولها إلى اللون الأسود تمامًا أو تعطيل فلاش الكاميرا.

قد تتلقى أيضًا إشعارًا يقول “الشحن قيد الانتظار” أو تتلقى تحذيرًا بشأن درجة الحرارة إذا رأيت تحذيرًا كهذا، فمن الأفضل شحن هاتفك في مكان بارد وتجنب شحنه لاسلكيًا، وأثناء شحن هاتفك ابحث عن بيئة باردة وخالية من الرطوبة أقل من 32 درجة مئوية (90 درجة فهرنهايت)، ويُعد الشحن السلكي أيضًا أفضل ويفضل على الشحن اللاسلكي لتجنب ارتفاع درجة الحرارة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.