توضيح هام من الزكاة السعودية بشأن الإعفاء من الغرامات لا تشمل هذه الإقرارات

أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك توضيحًا هامًا بشأن التمديد المعلن لمبادرة “إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية” لمدة 6 أشهر والتي من المقرر أن تكون في نهاية 31 مايو، باستثناء الغرامات المتعلقة بالإقرارات المستحقة بعد 30 نوفمبر 2023، بالإضافة إلى بعض الغرامات الأخرى.

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عبر حساب الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن المبادرة لا تتضمن الغرامات المدفوعة قبل تاريخ سريان تلك المبادرة، لافتة إلى أن المبادرة لا تتضمن أيضا جميع العقوبات على مخالفات التهرب الضريبي، بما في ذلك التأخر في السداد وتقديم الإقرارات والتسجيل المتأخر وتعديل الإقرارات والغرامات المتعلقة بالإقرارات المدفوعة بعد 31 مايو 2023 م.

صورة 1
توضيح هام من الزكاة السعودية بشأن الإعفاء من الغرامات لا تشمل هذه الإقرارات

آلية السداد

وأضافت الهيئة أن آلية سداد الأقساط الضريبية خلال فترة الإعفاء من الغرامات ستكون على النحو التالي:

  • وفقًا لإجراءات ومراقبة دفع الضرائب على أقساط خلال فترة المبادرة، يتم دفع المستحقات على أقساط وفقًا لفترة زمنية معينة.
  • في حالة الإلغاء من قبل الهيئة بسبب عدم امتثال دافع الضرائب لخطة السداد بالتقسيط، فسوف تحسب الغرامة على جميع المبالغ المستحقة بدءًا من تاريخ استحقاق الدفعة الأصلية.

ومن ناحية أخرى نشرت الهيئة عبر تويتر مثال توضيحي لشخص تأخر في تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى أنه لم يقم بسداد الضريبة المستحقة، وأراد الاستفادة من مبادرة الإعفاء من الغرامات بعد تمديدها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.