#الموارد_البشرية تعلن توطين مجموعة جديدة من الأنشطة والمهن في ‎#السعودية بينما دخلت أخرى حيز التنفيذ

أعلنت وزارة “مهن إدارة المشاريع” والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، توطين مجموعة جديدة من المهن والأنشطة على عدة مراحل في مختلف مناطق المملكة، مشيرة إلى أنَّ القرارات الجديدة تهدف إلى توفير المزيد من فرص العمل المحفزة والمنتجة لأبناء وبنات الوطن، تحقيقاً للمساعي المبذولة لرفع مستوى مشاركة المواطنين السعوديين في سوق العمل، نجوم مصرية توضح الأنشطة والمهن التي تتضمنها عملية توطين الوظائف بالمملكة خلال الفترة القادمة.

الموارد البشرية تقرر توطين “مهن إدارة المشاريع”

وأوضحت وزارة الموارد البشرية السعودية أنَّ توطين مهن إدارة المشاريع يتضمَّن المسميات الوظيفية:

  • مدير إدارة المشاريع.
  • أخصائي إدارة مشاريع.

مشيرة إلى أنَّ توطين تلك الوظائف سوف يتم بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، على مرحلتين:

المرحلة الأولى توطين 35%، والمرحلة الثانية توطين 40%. من إجمالي عدد العاملين في مهن إدارة المشاريع في المنشأة التي يعمل بها 3 عاملين فأكثر، وأن يكون الحد الأدنى للأجور 6000 ريال سعودي.

توطين مهن المشتريات والمبيعات

كما نصَّت القرارات الجديدة على توطين “مهن المشتريات” والمبيعات وفق الضوابط التالية:\

  • مهن المشتريات: توطين 50% للمنشآت التي يعمل بها 3 عاملين فأكثر.
  • مهن المبيعات: توطين 15% للمنشآت التي يعمل بها 5 عاملين فأكثر.
مهن المشتريات مهن المبيعات 
مدير مشتريات مدير مبيعات أخصائي تجاري
مندوب مشتريات بائع حاسبات أخصائي مبيعات
مدير عقود أخصائي براءة الاختراع مدير مبيعات تجزئة
أخصائي توريد العلامات التجارية الخاصة خبير مبيعات تسويق مدير مبيعات جملة
أخصائي مناقصات بائع آلات طابعة واستنساخ مندوب مبيعات
مدير المبيعات الداخلية وخدمات الزبائن

توطين أنشطة ودخول أخرى في مراحل جديدة

وشملت قرارات الموارد البشرية توطين مجموعة من الأنشطة في عددٍ من المجالاتت وهي:

  • توطين 14 نشاط في “منافذ تقديم خدمات أنشطة الشحن ووسطاء الشحن”: بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل.
  • توطين “منافذ تقديم خدمات التزيين والخياطة النسائية” بشكل كامل للوظائف الإدارية في جميع المنشآت.
  • اشتراط عاملة سعودية واحدة في المهن الفنية للمنافذ التي يعمل بها 10 عاملات فأكثر في المهن الفنية، بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.
  • بدء تطبيق المرحلة الثانية لتوطين أنشطة البريد ونقل الطرود، عبر قصر مهنة الرؤساء التنفيذيين على السعوديين، إضافة إلى توطين مهن المستوى الأول من الإدارة العليا بنسبة 60% في جميع المنشآت المرخصة من قبل الجهة الإشرافية لممارسة أنشطة البريد ونقل الطرود، وذلك بالتعاون مع وزارة النقل والخدمات اللوجستية والهيئة العامة للنقل.
  • بدء تطبيق توطين قطاع الأجهزة الطبية لمرحلته الثانية ابتداءً من تاريخ 10 / 09 / 1444هـ الموافق 01 / 04 / 2023م، بعد انتهاء فترة السماح المحددة لتوطين هذه المهن والأنشطة، من خلال توطين مهن المبيعات والدعاية والتعريف بالأجهزة والمستلزمات الطبية بنسبة 80%، إضافة إلى توطين المهن الهندسية والفنية للأجهزة الطبية بنسبة 50%، بالتعاون مع وزارة الصحة.

شروط نقل كفالة متغيب عن العمل

وأكدت الوزارة على أنها سوف تعمل على تقديم مجموعة من المحفزات والدعم لمساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف السعوديين، والاستفادة من برامج دعم التوطين المتاحة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.