بالفيديو.. جيروم “الاحتياطي الفدرالي” جاهز لتسريع وتيرة رفع أسعار الفائدة، والذروة سوف تكون “أعلى من التوقعات”

أكَّد رئيس البنك المركزي الأميركي جيروم باول أنَّ “مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جاهز لتسريع وتيرة رفع أسعار الفائدة إن اقتضت الحاجة، مشيراً خلال شهادته أمس الثلاثاء أمام الكونغرس إلى أنَّ “ذروة أسعار الفائدة سوف تكون أعلى من توقعاتنا السابقة” حسب تعبيره.

وأوضح رئيس الاحتياطي الفدرالي أنَّه “إذا كانت مجمل البيانات تشير إلى أن هناك ما يبرر تشديداً أسرع، فإننا سوف نكون مستعدين لزيادة وتيرة رفع أسعار الفائدة”، ولفت إلى أن “الاتجاه الحالي يُظهر أن مهمة مكافحة التضخم في الاحتياطي الفيدرالي لم تنته بعد، ولدينا المزيد من العمل الذي يتعين علينا القيام به”.

صورة 1

وأضاف باول: “من المرجح أن تتطلب استعادة استقرار الأسعار أن نحافظ على موقف تقييدي للسياسة النقدية لبعض الوقت، السجل التاريخي يحذر بشدة من سياسة التخفيف قبل الأوان. سنواصل المسار حتى تنتهي المهمة”.

وكانت التوقُّعات تشير إلى إمكانية قيام البنك الاحتياطي الفيدرالي بترويض التضخم دون دفع الاقتصاد إلى الركود. إلَّا أنَّ بيانات يناير كانت قد أظهرت أن التضخم أعلى بكثير من هدف الاحتياطي الفيدرالي على المدى الطويل البالغ 2%.

كريستوفر والر يرجِّح استمرار السياسة المتشددة

وكان الاحتياطي الفيدرالي قد رفع أسعار الفائدة القياسي ثماني مرات خلال العام الماضي إلى المستوى المستهدف الحالي بين 4.5% -4.75%، وكانت تتجه توقُّعات الخبراء والمسؤولين إلى أنَّ رفع أسعار الفائدة يقترب من نهايته قريباً. بينما عبَّر عضو المجلس الاحتياطي، كريستوفر والر، عن قلقه بشأن بيانات التضخم الأخيرة، مرجِّحاً استمرار السياسة المتشددة خلال الفترة المقبلة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.