كم تبلغ رسوم تجديد عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية؟

تطور التكنولوجيا واقتحام الشبكة العنكبوتية لحياتنا اليومية كان له أثرًا واضحًا للغاية في زيادة الإنتاجية، ومن ثم توفير الوقت والحفاظ على الجهد، فأصبح الإنسان قادرًا على أداء معظم مهامه بكل سهولة دون الخروج من المنزل، ومن أبرز تلك المهام تجديد العقود عن بُعد، وذلك من خلال بعض التطبيقات المخصصة لذلك، ومن المتعارف عليه أن عملية تجديد العقود ورقيًا تكلف بعض المال، ولكن ماذا عن التجديد إلكترونيًا؟! وهنا يتبادر سؤال لدى الكثير من الأفراد وهو كم تبلغ رسوم تجديد عقد الإيجار الإلكتروني في السعودية؟ لذا هيا بنا نتحدث في نبذة مختصرة وأسطر معدودة، عن رسوم التجديد والشروط وغيرهما من الأمور المتعلقة بهذا الموضوع.

من المقرر أن يتم دفع رسوم التجديد عبر منصة إيجار الإلكترونية، وذلك في حالة التوثيق للمرة الأولى أو في حالة التجديد، وقد تختلف رسوم تجديد العقد الإلكتروني طبقًا لاختلاف مجموعة من الأمور منها، اختلاف نوعية العقد، حيث يتم تحديد قيمة الرسوم بصورة إلكترونية بعد إدخال البيانات وتحديد نوع الاتفاقية، ومن أنواع عقود الإيجار الإلكترونية:-

  • عقد إيجار سكني.
  • عقد إيجار تجاري.

تجديد عقد الإيجار الإلكتروني

رسوم عقد الإيجار السكني 

يتم تحديد قيمة الرسوم المراد تسديدها من قِبل وزارة الإسكان السعودية، وقد تتمثل في:-

  • مبلغ قيمته ١٢٥ ريالًا سعوديًّا، ويتم دفعه فور الانتهاء من التجديد أو التوثيق. 
  • المؤجر هو المسؤول عن تسديد الرسوم إلكترونيًا.

رسوم عقد الإيجار التجاري

  • مبلغ قيمته ٢٠٠ ريال سعودي عند التوثيق لأول مرة.
  • مبلغ قيمته ٤٠٠ ريال سعودي لكل عام إضافي عند التجديد.
  • المؤجر هو المسئول أيضًا عن تسديد الرسوم إلكترونيًا.

رسوم عقد الإيجار التجاري

متى يجب تجديد العقد؟

يمكن تجديد العقد عند انتهاء صلاحيته، وذلك من خلال منصة إيجار الإلكترونية، ويمكن أيضًا تجديد العقد قبل انتهاء فترة صلاحيته بمدة تصل إلى شهرين أي ٦٠ يومًا، وكذلك يمكن التجديد بعد مدة من الانتهاء، وفي الغالب يتم إرسال إشعار إلى الوسيط القائم بكتابة العقد قبل الانتهاء ب ٦٠ يومًا؛ لتفيده بإمكانية تجديد العقد، فالوسيط العقاري هو حلقة الوصل بين المؤجر والمستأجر، يحصل الوسيط على أتعابه مرةً واحدة فقط إذا تم التجديد من خلاله، وتُقدر أتعابه هذه بحوالي ٢.٥٪ من قيمة الإيجار لمدة عام. 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.