ثغرة جديدة في تيليجرام قد تعرض حسابك للاختراق… تعرف كيفية تأمين حسابك وتفادي أي محاولة للاحتيال

يعد تطبيق تيليجرام من أفضل تطبيقات التراسل الفوري، حيث يتميز بانة حرّ ومجانيّ، وأفضل ما يميز هيئة ميزة الخصوصية كما يركز بشكل كبير على الناحية الأمنية، حيث يمكن لمستخدمي تيليجرام تبادل الرسائل بإمكانية تشفير عالية بما في ذلك الصور والفيديوهات، لكن مؤخراً قام فريق Semicolon المتخصّص في أمن المعلومات برصد هجومًا إلكترونيًا يستهدف مستخدمي التطبيق.

حيث نشر الفريق تقرير يفيد، استغلال مجموعة من المحتالين أو كما يدعوا “هاكر” خلل أمني في تطبيق تيليجرام، يتيح للمهاجمين اختراق الحساب بسهولة دون الحاجة لاجراء تواصل أو حتى تفاعل مع الضحية، وذلك من خلال استغلال خلل أمني موجود في خاصية رمز التحقق لمرة واحدة أو كما يسمى “Verification Code One-Time”، الذي يتم إرسالها للمستخدم عند محاولة الدخول إلى حسابه من جهاز أو متصفح جديد.

كيف يتم سرقة حساب تيليجرام؟؟

سوف نوضح لكم أولا كيف تتم عملية سرقة حساب تليجرام، وذلك بحسب ما أعلن فريق “Semicolon”، حيث يقوم المحتالون باستخدام قوائم مسرّبة بطرق غير شرعية، والتي تضم أرقام هواتف مرتبطة بالعديد من حسابات تيليجرام، ومن خلال تعليمات برمجية خبيثة تستهدف أكبر عدد ممكن من الحسابات، حيث تقوم بإرسال رمز التفعيل من خلال رسالة عبر حساب تيليجرام داخل التطبيق، وليس عن طريق الرسائل النصية القصيرة، وبسرعة تحصل الأجهزة المستخدمة في الهجوم (البوتات) على ذلك الرمز، وتقوم باختراق الحساب قبل انتهاء صلاحية الرمز (تنتهي صلاحية الرمز خلال 5 دقائق).

كيف نقوم بحماية حساب تيليجرام من الاختراق؟

يكمن السر حول تأمين حساب تليجرام وحماية من الاختراق، في استخدام خاصية التحقق بخطوتين “Two-Step Verification” التي تقدمها تيليجرام، حيث أثبتت جميع التجارب العملية فشل المهاجمين في اختراق حسابات تيليجرام التي قامت بتفعيل هذه الخاصية، حتى في حالة نجاح المهاجمين بالحصول على رمز التحقق.

طريقة تفعيل خاصية التحقق بخطوتين في تيليجرام

لتفعيل خاصية التحقق بخطوتين، يرجى اتباع الشرح التالي والذي يتضمن صور من داخل التطبيق:-

  •  يتعين عليك أولا الدخول إلى الإعدادات “Settings”.
صورة 1
قم بالدخول إلى الإعدادات
  • ثم الي الخصوصية والأمان “Privacy and Security”.
صورة 2
إختر الخصوصية والأمان
  •  مرورا إلى أهم جزء وهو تفعيل التحقق بخطوتين “Two-Step Verification”.

صورة 3

  • يجب عليك تحديد كلمة مرور قوية مكونة من خليط يحتوي على أحرف وأرقام.

صورة 4

  • كما يتم تحديد بريد الكتروني يمكن الوصول إليه في حال نسيان كلمة المرور.

صورة 5

والحفاظ علي حساباتك من الاختراق يرجى عدم الاشتراك في أي جروبات مجهولة المصدر والهوية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.