آلية وموعد إصدار تصاريح الحج لهذا العام والباقات شاملةرسوم السكن والإعاشة وآخر مهلة للسداد

أعلنت وزارة الحج السعودية عن موعد إصدار تصاريح الحج لهذا العام بالنسبة للمواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لعام 1444، كما أشارت بدورها إلى كيفية إصدار كافة التصاريح المتعلقة بالحج من حيث تصاريح التموين والاعاشة مع بيان أبرز الواجبات المفروضة على ضيوف الرحمن والملزم عليهم القيام بها، وذلك في إطار حرص الوزارة في توضيح الإجابة على أهم التساؤلات التي تراود المواطنين وتصلها على الحساب الرسمي الخاص بعناية المستفيدين.

أكدت وزارة الحج والعمرة أن موعد إصدار تصاريح الحج لهذا العام ستتم اعتباراً من تاريخ 15 شوال 1444 والذي يوافق ميلادياً 5 مايو 2023 وذلك رداً على تساؤل أحد المواطنين على الحساب الرسمي الخاص بعناية المستفيدين التابع إلى وزارة الحج السعودية فيما يتعلق بموعد إصدار التصاريح الخاصة بموسم الحج لعام 1444.

في السياق ذاته أوضحت الوزارة أنه يمكن لكافة المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذا العام 1444 إصدار تصاريح الحج من خلال المنصة الرسمية أبشر، وبمجرد التسجيل يتم إرسال رسالة نصية تحتوي على رقم التصريح الخاص بحجاج عام 1444.

باقات الحج 1444 وموعد انتهاء مهلة السداد

في وقت سابق أيضاً أعلنت وزارة الحج عن باقات الحج الخاصة لعام 1444 لكافة الحجاج داخل المملكة السعودية، بحيث تشمل أربعة باقات شاملة رسوم السكن والاعاشة في منى وعرفات وكافة مناسك الحج مرورا بمكة المكرمة.

تشمل الباقات:

  • الباقة الأولى تتراوح ما بين 10596 وحتى 11841 ريال سعودي.
  • الباقة الثانية تبدأ من 8092 إلى 8458 ريال سعودي تشمل رسوم السكن والاعاشة في منى وعرفات وكذلك المزدلفة.
  • تبدأ الباقة الثالثة من 13150 ريال سعودي شاملة السكن والاعاشة.
  • بينما تبدأ الباقة الرابعة من 3984 شامل السكن والاعاشة.

في حال انتهاء مهلة السداد المحددة من تكلفة الباقة يتم إلغاء الحجز، حيث تنتهي المهلة الخاصة بسداد الدفعة الثانية من باقات الحج في تاريخ 7 رجب 1444، كما أنه يسمح السداد إلكترونياً من خلال نظام سداد الإلكتروني.

واجبات أداء فريضة الحج لعام 1444

أعلنت الوزارة عن بعض البنود والواجبات التي يجب على حجاج بيت الله الحرام لعام 1444 الالتزام بها بشكل كامل، وتتمثل في ما يلي:

  • التزام بالمواعيد المقررة لكافة التحركات أثناء أداء فريضة الحج.
  • دفع قيمة الباقة المختارة بشكل كامل في موعد السداد المحدد لضمان عدم إلغاء الحجز، ويتم الدفع إلكترونياً من خلال منصة سداد.
باقات الحج
باقات الحج
  • عدم اصطحاب مرافقين غير مسجلين بالمنشأة نفسها.
  • صورة الحصول على تصريح الحج وطباعته من خلال منصة أبشر في موعد أقصاه 15 شوال
  • الحضور في النقطة الخاصة بالتجمع في المدينة.
  • ضرورة المحافظة على كافة ممتلكات وتجهيزات منشأة الحج.
  • في حالة الرغبة بإلغاء الحجز يجب إلغاء تصريح الحج أولا من خلال منصة أبشر، ثم تقديم طلب الإلغاء عبر المسار الإلكتروني للوزارة أو من خلال تطبيق نسك خلال المدة المحددة للإلغاء.

تراخيص التموين والإعاشة

قامت الأمانة العامة متمثلة في إدارة تراخيص وسلامة الغذاء السعودية بدعوة أصحاب الشركات والمؤسسات المتخصصين في مجال التموين والإعاشة لحجاج بيت الله الحرام لعام 1444، الراغبين في توفير خدمات التغذية والإعاشة لموسم حج 1444/2023، بضرورة الإسراع لتحديث بياناتهم من خلال المنصة الرسمية مركز معلومات الإعاشة بالأمانة، في ضوء حرص الأمانة على استقبال الطلبات والاستعداد بشكل كامل لموسم الحج بالإضافة إلى توفير خدمات ذات جودة عالية لكافة الحجاج مؤكدة بأنه سيتم تصنيف الطلبات المقدمة وفق الإجراءات التي تخول أصحاب الشركات لتقديم خدمات الإعاشة خلال موسم الحج لعام 1444 مع تطبيق شروط سلامة الأغذية بما يتوافق مع معايير ومتطلبات المنظمات العالمية.

الالتزام بالمواعيد المحددة لنقاط التحرك والتجمع

من ضمن الواجبات التي أعلنت عنها وزارة الحج لعام 1444 لضيوف الرحمن هو الالتزام بالمواعيد التي تطرحها الوزارة من حيث الحضور في نقاط التجمع والتحركات في المدينة التي يتم اختيارها أثناء عملية التسجيل، مشيرة إلى أنه في حال عدم التزام الحاج بالموعد المحدد يتحمل تكاليف النقل ولا يحق له المطالبة بمبلغ النقل المحدد له في باقة الحج المختارة.

وفي حالة رغبة المواطن بإلغاء باقة الحج يمكن ذلك من خلال إلغاء تصريح الحج أولاً عبر منصة أبشر ثم تقديم طلب الإلغاء عبر تطبيق نسك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.