فى ذكرى ميلاد مارى منيب… ما لا تعرفه عن أشهر حماة في السينما المصرية ” مدوباهم اتنين..انتى جاية اشتغلى ايه “
يصادف اليوم ١٢ فبراير ذكري ميلاد نجمة الكوميديا والدراما، الفنانة القديرة مارى منيب ،الذي تركت بصمة في تاريخ عالم الفن بالرغم من مرور الكثير علي رحيلها ولكنها ستظل أشهر حماة في السينما المصرية،إلا انها لاتزال علامة تتمتع برونقها الخاص حتى اليوم، فهى من صاغت المشاكل الأسرية بنكهة كوميديا جعلتها مدرسة خاصة لها تتفرد بها طوال كل هذه السنوات، صاحبة أشهر الأيفهات السينمائية ومنها” طوبة على طوبة خالى العركة منصوبة، مدوباهم اتنين، بلا نيلة،انتى جاية اشتغلى ايه” مع ضحكتها المميزة التى تنم عن المكر والخبرة في الحياة.
وصل عدد أفلام ماري منيب ما يقرب من 200 فيلم ذاع صيتها فيما بعد عندما تقدمت في العمر واشتهرت بدور “الحماة” الشريرة الظريفة، وأدت الدور في أفلام “حماتي ملاك، الحموات الفاتنات، وحماتي قنبلة ذرية”
وجسدت ماري منيب دور الجارة العجوز شوشو في فيلم” لصوص ولكن ظرفاء” والذى صدر عام 1968 أمام أحمد مظهر ويوسف فخر الدين وعادل إمام وتدور أحداثه حول اللصوص الذين يسرقون محل مجوهرات عبر إحدى الشقق في الطابق العلوى للمحل، وتتصاعد الاحداث في أطار كوميدى بوجود الجارة شوشو في حوارها مع اللصوص، وكانت من أشهر جملها فيه “عرفتهم..أشم ريحة الحرامى من على بعد”.
أما فيلم” الحموات الفاتنات” الذى تم عرضه بدور السينما عام 1954، فتدور أحداثه حول الحرب المشتعلة بين الحماتين بعدما تضع نبيلة الزوجة طفلا، وهذا يزيد من حدة المشاجرات ومن هو أحق برعايته في المنزل الذى يتحول إلى جحيم لا يطاق من كثرة المشاجرات، يهتدي الزوج سمير لزواج حماته وبالفعل يتقدم لخطبتها أحد أصدقائه.
“هلا هلا عالجد والجد هلا هلا عليه” رددتها ماري منيب في فيلم “اعترافات زوج” بدور حماة فؤاد المهندس المتسلطة وكانت دائما ما تلقي على مسامعه جملة “هلا هلا عالجد والجد هلا هلا عليه” لأنها تريد لابنتها أن تنفصل عنه بشتى الطرق.
اما جملتها الشهيرة “أهرى يامهرى وانا على مهلى “ كانت ردا خلال مشادة كلامية بينها وبين يوسف وهبي في فيلم “الناس اللي تحت” والصادر عام 1960،وتدور أحداثه حول منزل في حي العباسية ينقسم إلى قسمين، الأول يمثل البدروم الذي يعيش فيه الفقراء والحالمون بالتطلع إلى أعلى، أما في الأعلى فهناك المقتدرون والأثرياء، هناك أرملة عجوز تحب رجلا عجوزا ينتمي إلى طبقة ثرية، لكن الحياة ضاقت به وانتهى إلى السكن في البدروم، وهناك في غرفة مجاورة يسكنها فنان شاب يحب ابنة جاره الكمسري، ولا يقدر على تدبير المال اللازم للزواج منها، كما أن هناك بائع المثلجات الذي يحب خادمة الثرية صاحبة العمارة.
“انتي جاية اشتغلي إيه” ابدعتها ماري منيب في مسرحية “إلا خمسة” في مشهد ظل حتى يومنا يضحك الجميع امام الفنان الراحل عادل خيرى وهى تسأله طوال المشهد وينفجر الجمهور بالضحك.