فيديو.. الحصيني: “ظهور نيزك جهه نجد”، والأرصاد تحذِّر من الصقيع وانخفاض درجة الحرارة حتى صفر مئوية على المرتفعات

حذَّر المركز الوطني للأرصاد بالسعودية من تأثير استمرار انخفاض درجة الحرارة، مشيراً إلى أنَّ الطقس اليوم الخميس سوف يشهد -بإذن الله- تكوُّن الصقيع مع نشاط الرياح السطحية وانخفاض مستوى الرؤية الأفقية في أغلب مناطق المملكة، كما وثَّق الباحث في الطقس والمناخ عبد العزيز الحصيني ما قال بأنَّه “ظهور نيزك جهه نجد”.

الطقس اليوم صقيع وضباب وانخفاض في درجة الحرارة

وتوقَّع المركز في تقريره حول حالة الطقس اليوم أن تتأثَّر المملكة بالأحوال الجوية التالية:

  • استمرار الانخفاض في درجة الحرارة على أجزاء من شرق ووسط المملكة ويمتد تدريجياً إلى مناطق جنوب المملكة.
  • نشاط الرياح السطحية وانخفاض مستوى الرؤية الأفقية بسبب الأتربة المثارة والعوالق الترابية.
  • هطول أمطار خفيفة وتكون الصقيع على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، والجوف ومرتفعات منطقة تبوك في جبل اللوز وعلقان والظهر.
  • تكون الضباب في الليل والصباح الباكر على مرتفعات جازان، وعسير والحدود الشمالية (طريف ) والجوف (القريات).

طقس العرب درجة الحرارة تصل إلى الصفر في المرتفعات

ورجَّح مركز طقس العرب الإقليمي أن تأثر أغلب مناطق المملكة العربية السعودية كتلة هوائية باردة مُندفعة من شرقي القارة الأوروبية، تسبب انخفاضاً ملموساً على درجة الحرارة التي تصبح أدنى من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام، في مناطق الحدود الشمالية والرياض وحفر الباطن وأجزاء من المنطقة الشرقية، وتكون الأجواء باردة إلى باردة نسبياً نهاراً تتحول إلى شديدة البرودة ليلاً ومع ساعات الفجر، خاصَّة فوق المُرتفعات الشمالية كما تصل درجة الحرارة إلى الصفر المئوي في العديد من المُرتفعات مع احتمالية تشكُّل الصقيع.

صورة 1

الحصيني ينشر فيديو “ظهور نيزك جهة نجد”

من جانبه نشر الباحث في الطقس والمناخ والإعلامي والعضو المؤسس للجنة تسميات المناخية عبد العزيز الحصينبي مقطعاً يوثِّق ما قال بأنَّه نيزك أو شهاب جهه نجد بين المثلث الدوادمي وعفيف وظلم.

وأوضح الحصيني أنَّ الشهاب هو “شعاع ضوئي مرئي يتكون عندما يخترق النيزك الغلاف الجوي للأرض. أو كرة النارية وهي أكبر من النيزك أو الشهاب المتفجر

وأكّد الباحث في الطقس والمناخ “أننا لا نعرف طبيعة الجسم المؤثر بشكل دقيق” مبيناً أنَّ  “عموم ما تم ذكره يدخل تحت مسمى الشهاب الا اذا ثبت عكس ذلك”.

https://twitter.com/x/migrate?tok=eyJlIjoiL0FfX2FsaHVzc2Fpbmkvc3RhdHVzLzE2MjM1NjIwMDU3NzU4NDc0MjUiLCJ0IjoxNzE1OTMxNjM3fY%2BI60bYKfHek13%2FfVKGs9A%3D

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.