العامة للعقار تكشف عدد الرخص العقارية الممنوحة خلال 48 ساعة ضمن نظام الوساطة العقارية

كشفت الهئة العامة للعقار في المملكة العربية السعودية، اليوم الجمعة الموافق 20 يناير 2023، عن عدد رخص الأنشطة العقارية الممنوحة عبر خدماتها الإلكترونية للأفراد والمنشآت، مشيرة إلى أنها تجاوزت 80 ألف رخصة خلال 48 ساعة فقط منذ بدء سريان نظام الوساطة العقارية، وشملت الرخص التي تم إصدارها عدد 72،387 رخصة للأفراد الممارسين، و17،174 رخصة للمنشآت.

وقال المتحدث الرسمي للهيئة تيسير المفرج، بأن الهيئة تعمل على ضمان استمرارية الأعمال في السوق العقاري والانتقال للأنظمة الجديدة بشكل ميسر، مشيرا إلى أن الرخص التي تم إصدارها للأفراد تضمن لهم ممارسة الوساطة والتسويق العقاري وتتيح لهم ممارسة نشاط التوسط في إتمام صفقة عقارية بين طرفيها مقابل حصولهم على عمولة، أما الرخص الممنوحة للمنشآت فيمكنها إضافة إلى ممارسة أنشطة الوساطة والتسويق العقاري، ممارسة أنشطة إدارة الأملاك وإدارة المرافق والتي تتيح لها تولي إدارة الشؤون المالية والفنية نيابة عن الغير للعقارات المحددة في عقد إدارة الأملاك.

نظام الوساطة العقارية وعدد الرخص الممنوحة للأفراد والمنشآت

وكان مجلس الوزراء السعودي، قد وافق في شهر يونيو من العام الماضي على نظام الوساطة العقارية، بهدف تنظيم ممارسة الوساطة العقارية، ووضع ضوابط قانونية لتعاملات أطراف العلاقة في هذا القطاع من وسطاء وعقاريين ومقدمي خدمات عقارية، بالإضافة للحد من النزاعات التي كانت تحدث سابقا، ويغطي النظام الجديد كل الأنشطة والخدمات العقارية، ويستفيد من نظام الوساطة العقارية الوسطاء العقاريين، ومنشآت الوساطة العقارية، والمسوقين العقاريين، ومديري الأملاك والمرافق، ووأصحاب المزادات العقارية.

ومن جهته قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار المهندس عبدالله الحماد، أن الممارسين العقاريين الحاليين العاملين في مجالات الوساطة والخدمات العقارية، أمامهم مهلة ستة اشهر لتنظيم وتصحيح أوضاعهم، لافتا إلى أن الخدمات المتعلقة بإصدار التراخيص اللازمة لممارسة نشاط الوساطة والتسويق العقاري، تتم مجانا طوال فترة تصحيح الأوضاع.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.