النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية قوية تعوض الخسائر السابقة وخبراء يكشفون الأسباب

رغم تراجع أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة 13 يناير، إلَّا أنَّنها تتجه  نحو تحقيق مكاسب بأكثر من 6% هذا الأسبوع مدفوعة بمؤشرات قوية على نمو الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط الخام عالمياً، إضافة إلى ذهاب توقعات إلى رفع أسعار الفائدة الأمريكية بوتيرة أقل حدة.

انخفاض أسعار خام برنت وغرب تكساس بنسبة  0.2%

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت في تعاملات اليوم الجمعة بنسبة  0.2%، ووصلت إلى 83.86 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:19 بتوقيت غرينتش، كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنفس النسبة ووصلت إلى 78.27 دولار.

على نطاق أسبوعي، قفز خام برنت بنسبة  6.7% حتى الآن، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 6.2%، مما يشير إلى إمكانية تعويض معظم خسائر الأسبوع السابق.

صورة 1

أسباب انتعاش أسعار النفط الأسبوعية

وقال محللون أنَّ أسباب انتعاش أسعار النفط الأسبوعية تعود في مجملها إلى الصين وتتمثَّل بالنقاط التالية:

  • ارتفاع مشتريات الخام الصينية الأخيرة وانتعاش حركة السير على الطرق في البلاد.
  • تعزيز الثقة بتعافي الطلب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد فتح حدود الصين وتخفيف قيود كوفيد-19 بعد احتجاجات العام الماضي.
  • تراجع الدولار إلى أدنى مستوى في تسعة أشهر تقريباً بعد أن أظهرت البيانات انخفاض التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة في عامين ونصف.
  • زيادة التوقعات بأن الفدرالي الأميركي سوف يقرر تخفيف وتيرة رفع أسعار الفائدة.

صورة 2
يُذكر أنَّ ضعف الدولار عادة ما يؤدي إلى تشجيع المشترين الذين يحملون عملات أخرى على زيادة الطلب على النفط لأنّه يجعل السلعة أرخص بالنسبة لهم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.