الطقس اليوم وغداً.. الحصيني اليوم بداية الشتاء، موجة برد قادمة، وهذه تفاصيل “المربعانية”

توقّع المركز الوطني للأرصاد الجوية بالمملكة العربية السعودية، في تقريره عن حالة الطقس اليوم الأربعاء، تساقط الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة الشِدة ترافقها الرياح النشطة وزخات البَرَد، إضافة إلى تحذيرات من جريان السيول في أجزاءٍ من الشرقية، والقصيم، والرياض، كما توقَّع الحصيني أن يشهد الطقس غداً بداية موجة برد متوسطة تترافق مع بداية المربعانية.

الطقس اليوم سُحب وأمطار رعدية في عسير والباحة ومكة

كما توقَّع المركز أن تكون السماء غائمة جزئياً إلى غائمة تتخللها سحبٌ رعدية ممطرة في كلٍّ من عسير، والباحة، ومكة المكرّمة تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من مرتفعات المدينة المنوّرة، والأطراف الشمالية من الجوف والحدود الشمالية، مع إمكانية تشكُّل الضباب خلال الليل وساعات الصباح على أجزاء من تلك المناطق.

الحصيني: اليوم البداية الفعلية للشتاء

بدوره أوضح الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني أنَّ اليوم الأربعاء هو أول أيام “المربعانية” التي تُشكِّل البداية الفعلية للشتاء ومدتها ٣٩ يوماً، وتعتبر بدايتها امتداداً للوسم، وبيَّن الحصيني أنَّ المربعانية تنقسم إلى ثلاثة نجوم وهي:

الطقس اليوم وغداً: نجوم المربعانية الثلاثة
الطقس اليوم وغداً: نجوم المربعانية الثلاثة
  1. الإكليل ١٣ يوماً.
  2. القلب ١٣يوماً.
  3. الشولة ١٣يوماً.

ومجموعها بالجملة ٣٩ يوماً لذا يطلق عليها تجاوزاً المربعانية.

الطقس اليوم وغداً: أصل تسمية المربعانية
الطقس اليوم وغداً: أصل تسمية المربعانية

الحصيني الرياح القطبية تصل إلى 60 درجة تحت الصفر

وحذَّر الباحث في الطقس والمناخ أنَّ المربعانية، هي مظنة البرد خاصةً إذا ما هبت رياح أصلها قطبي أو سيبيري مشيراً إلى أنَّ تلك الرياح تصل حرارتها  في الشتاء إلى “50”و”60″ درجة تحت الصفر، لكن “ومن فضل الله علينا انه لا يصل إلينا من برودتها إلَّا جزء يسير” حسب تعبيره.

الطقس اليوم وغداً: البداية الفعلية للشتاء
الطقس اليوم وغداً: البداية الفعلية للشتاء

الطقس غداً موجة برد تستمر طوال الأسبوع القادم

وحول الطقس غداً أوضح الحصيني أن موعد دخول المربعانية هذا العام يترافق مع دخول موجة برد متوسطة القوة على شمال ووسط وشمالي الغربية والشرقية تبدأ مع نهاية الأسبوع وتستمر طوال الأسبوع القادم.

الطقس اليوم وغداً: موجة برد تستمر الأسبوع القادم
الطقس اليوم وغداً: موجة برد تستمر الأسبوع القادم

وأشار الحصيني إلى أنَّ هذه الفترة مناسبة لزراعة القمح في المنطقة الوسطى، كما أنَّها تشهد أطول ليلة وأقصر نهار في السنة قبل أن يبدأ النهار بالزيادة متوقعاً استمرار #الحالة_الممطرة_السابعة التي تشمل أجزاء من الشمالية والغربية والوسطى والشرقية والجنوبية والخليج العربي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.