طقس العرب يتوقَّع الأحوال الجوية للأسبوع القادم ويحذِّر من الأمطار والسيول في عددٍ من المناطق بالمملكة

أصدر مركز طقس العرب، تقريره حول حالة الطقس والأحوال الجوية المتوقَّعة خلال الأيام القادمة، ورجَّح المركز أنَّ تكون المملكة العربية السعودية والعراق والكويت على موعد مع أجواء ماطرة نتيجة اندفاع حوض علوي بارد من الشمال بالتزامن مع استجابة فعّالة لِمُنخفض البحر الأحمر واندفاع تيارات مُشبعة بالرطوبة في طبقات الجو المُختلفة.

الأسبوع القادم يشهد توسعاً للحالة الممطرة

وأوضح طقس العرب أنَّ عدداً من العوامل الجوية سوف تساعد في تشكُّل كثيف للسحب الرعدية مع نهاية الأسبوع الحالي فوق عِدّة مناطق في المملكة، وتشمل أجزاء من الحدود الشمالية وشمال المنطقة الشرقية إضافة إلى حائل والقصيم والمدينة المنورة ومكة المكرمة مع إمكانية امتداد تلك الأجواء إلى مناطق أوسع مع بداية الأسبوع القادم.

السعودية: الأوسع والأكثر شمولية.. تفاصيل أولية لحالة ماطرة وسمية مُرتقبة نهاية الأسبوع

هذا وقد توقَّع طقس العرب أن يكون الطقس خلال الأيام القادمة على النحو التالي:

  • غداً الأحد 11/6: توقَّع المركز أن تكون الفرص مهيئة لتساقط زخات من الأمطار الرعدية خلال ساعات الفجر والصباح الباكر على أجزاء من شمال المنطقة الشرقية تمتد إلى مُحافظات الخفجي والنعيرية والجبيل والدمام، قبل أن يعود الطقس للاستقرار خلال ساعات النهار في أغلب مناطق المملكة مع استمرار فرص تساقط الأمطار في كلٍّ من جازان وعسير.
  • الإثنين11/7: توقَّع المركز أن يكون الطقس مُستقراً ومشمس في أغلب المناطق، كما تكون الأجواء حارة نسبياً نهاراً في أغلب المناطق، مع فرص لتساقط الأمطار الرعدية الغزيرة أحياناً فوق أجزاء من جازان وعسير.
  • الثلاثاء 11/8: يكون الطقس مُستقراً أيضاً، ومشمساً في أغلب المناطق، مع رياح مثيرة للغبار والأتربة في أجزاء عِدّة من وسط وشرق المملكة بما في ذلك العاصمة السعودية الرياض، بينما تبدأ درجة الحرارة بالانخفاض شمالاً وتكون الفرصة مُهيأة لهطول زخات من الأمطار الرعدية فوق أجزاء من جازان وعسير والباحة.
  • الأربعاء 11/9: يستمر انخفاض درجة الحرارة في شمال المملكة ويمتد إلى شمال الوسطى وأجزاء من المنطقة الوسطى واشمل الرياض، بينما يكون الطقس مُستقراً وصحواً في أغلب المناطق، مع هطول زخات من الأمطار الرعدية المُتفرقة في جازان وعسير والباحة.صورة 1
  • الخميس 11/10: تبدأ الحالة الماطرة بالتوسع نحو أجزاء مُتفرقة من شمال المنطقة الشرقية ورفحاء والقصيم وحائل والمدينة المُنورة كما تمتد أيضاً إلى مُرتفعات مكة المكرمة، وتكون الأمطار عشوائية الطابع والشدة، غزيرة أحياناً في بعض النطاقات الجغرافية ومترافقة مع نشاط العواصف الرعدية والرياح الهابطة.
  • الجمعة والسبت 11 و11/12: يشتد ويتوسع تأثير الحالة الماطرة ليشمل العديد من المناطق في المملكة، وسط تنبيهات من احتمالية جريان الأودية وتشكل السيول في بعض المناطق خاصةً الشمالية الوسطى.

صورة 2

كما توقَّع مركز طقس العرب أن تمت الأمطار إلى مناطق جديدة مع بداية الأسبوع القادم، إضافة  إلى إمكانية هطول الأمطار على بعض المناطق الساحلية للبحر الأحمر.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.