يمُر فوق جميع الدول العربية.. صاروخ صيني عملاق يتجه إلى الأرض في سقوط حر خلال الساعات القادمة

أكَّد الباحث الفلكي “ملهم بن محمد هندي” عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء أنَّ صاروخاً صينياً عملاق سوف يسقط على الأرض خلال الساعات القادمة من مساء اليوم الجمعة وحتى صباح السبت دون معرفة المكان بشكلٍ مُحدد.

صاروخ عملاق كان يحمل آخر جزء من المحطة الفضائية الصينية

وكانت الصين قد أطلقت يوم السبت الماضي 31 أكتوبر آخر جزء من المحطة الفضائية الصينية التي بدأت عملية بنائها في مايو من العام الماضي عبر ثلاث مراحل، تم في كل مرحلة إطلاق جزء من المحطة قبل أن يتم تجميعها وتركيبها في المدار، ونظراً للحجم الهائل لكل جزء من أجزاء المحطة، قامت الصين بتصميم صاروخ عملاق خصيصاً لهذه المهمة وهو “لونج مارش 5 بي”.

وكشف الباحث الفلكي “ملهم بن محمد هندي” عدداً من المعلومات الخاصة بالصاروخ الصيني والتي جائت على الشكل التالي:

  1. طول الصاروخ الصيني العملاق 53 متراً.
  2. وزنه وهو فارغ 20 طناً.
  3. يعمل الصاروخ على إيصال الحمولة إلى المدار على ارتفاع 450 كلم ثم يترك جسم الصاروخ ليأخذ مسار السقوط الحر نحو الأرض أو “الدخول غير المنضبط” حيث لا يُمكن تحديد موقع ومكان سقوط الصاروخ.

الصاروخ يُثير قلق عددٍ كبير من وكالات الفضاء

وأوضح الباحث الفلكي أنَّه على الرغم من استخدام هذه الطريقة في العديد من العمليات الفضائية، إلَّا أنَّها تكون للأجزاء الصغيرة التي غالباً ما تتبخر أثناء احتراقها بالغلاف الجوي للأرض، بينما يثير الحجم والوزن الكبير للصاروخ الصيني قلق عددٍ كبير من وكالات الفضاء والمهتمين في مجال السلامة على الكوكب،

صورة 1

وبيَّن الفلكي “ملهم الهندي” أنَّه مما يرفع نسبة القلق هذه المرة هو أنَّه رغم سقوط  الصاروخ الخاص بالمرحلة الأولى فوق الأجواء الصينية دون تقارير عن وصول الحطام إلى سطح الأرض، إلَّا أنَّ الصاروخ الثاني قد سقط في يوليو الماضي داخل الأجواء في منطقة ما بين الفلبين وإندونيسيا ووصلت أجزاء من الحطام إلى سطح الأرض في أحد الجزر الإندونيسية المأهولة دون تسجيل أية أضرار بشرية أو مادية، بينما يمُر الصاروخ الحالي فوق 80 % من سكان العالم بما فيها جميع الدول العربية.

صورة 2

لا يُمكن تحديد مكان سقوط الصاروخ بدقة

وتشير التقارير إلى أنَّ سقوط الصاروخ غير المتحكم به ودخوله الغلاف الجوي يعتمد على ظروف مختلفة تجعل من هامش الخطأ في توقع موقع وتوقيت سقوط الصاروخ كبير جداً حتى قبل السقوط بساعة، كما تُشير التحليلات الأولية للمسار الذي يسلكه الصاروخ الصيني العملاق إلى أنَّ توقيت السقوط هو ما بين مساء اليوم الجمعة 4 نوفمبر وصباح السبت 5 نوفمبر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    جميع ادول العربيه


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.