14 قرار وزاري جديد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين في 1 نوفمبر 2022

في المؤتمر الأخير لمجلس الوزراء تم الإطلاع على مجموعة من الموضوعات المؤجلة على قائمة الانتظار من أجل النظر بها والتشاور وإبداء الرأي لحل تلك الموضوعات كما وهناك بعض المواضيع التي يشترك بها مجلس الشورى من أجل دراستها جيدًا بمساعدة مجموعة من الجهات الأخرى لإبداء الرأي السليم للتعامل معها وفيما يلي نضع لكم أحدث الأوامر الملكية التي تم إصدارها يوم 1 نوفمبر.

أوامر ملكية جديدة بالسعودية

انتهى اجتماع مجلس الوزراء مع مجلس الشورى ومجلس شئون السياسة والاقتصاد إلى مجموعة من القرارات الجديدة التي تتمثل في:

أوامر ملكية جديدة بالسعوديةأوامر ملكية جديدة بالسعودية

  1. تم الموافقة على أن إنشاء علاقة دبلوماسية بين السعودية و”بالاو” الهند وسيكون ذلك من خلال سفير غير مقيم، أما عن مشروع البروتوكول فسيقوم وزير الخارجية أو من ينوبه بالإشراف عليه.
  2. مشروع تفاهم بين كلا من الهند والمملكة من أجل الاستفادة في مجالات الطاقة المختلفة وسيقوم بذلك وزير الطاقة أو من يمثله.
  3. التعاون مع سلطنة عمان من أجل مشروع البيئة وذلك من خلال وزير البيئة والمياه أو من يمثله على أن ترفع النسخة النهائية حتى تستكمل بقية الإجراءات.
  4. تم توقيع مذكرة للعمل مع وكالة الفضاء الإيطالية من أجل السماح بالعمل على الأنشطة المتعلقة بالفضاء لدراستها بشكل أوسع.
  5. تعديل اسم هيئة “الاتصالات وتقنية المعلومات” إلى “هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية”.
  6. تم توقيع مذكرة للتعاون بين كلا من هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بالأردن وهيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالمملكة وذلك من أجل الحفاظ على تطبيق النظام بأقصى درجة وعدم الإخلال بالقوانين.
  7. وكذلك تم توقيع مذكرة بين الجهتين “الأمانة العامة لدول مجلس التعاون” وهيئة “الأمن السيبراني” بالمملكة وذلك من أجل تطوير مجال الأمن السيبراني.

أوامر ملكية جديدة بالسعودية

  1. وبالنسبة لمجال الاستثمار المباشر فقد تم تفويض إما وزير الاستثمار أو من يمثله من أجل توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة تطوير الاستثمار في الجزائر ووزارة الاستثمار بالمملكة.
  2. الحادي عشر من شهر نوفمبر سيطلق عليه اسم يوم “الغذاء العضوي”.
  3. الموافقة على ترتيبات أو إجراءات تنظيمية محددة لهيئة الأحساء الخاصة بالتطوير.
  4. تم اعتماد الحسابات الختامية لعدة جهات مختلفة مثل هيئة الأوقاف وصندوق التنمية ومدينة الطاقة الذرية والمتجددة.
  5. بالإضافة لتعديل المادة الأولى بنظام المهن الهندسية وهو نقل اختصاص إصدار ترخيص المهن الهندسية من الجهة الحالية وهي وزارة التجارة لجهة جديدة وهي وزارة الشؤون البلدية.
  6. مجموعة جديدة من الترقيات حتى المرتبة الرابعة عشر تخص خالد بن عبدالله العنزي وزارة الدفاع، محمد بن عبدالعزيز التويجري وزارة التعليم، خالد بن ناصر السبيعي الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
  7. الموافقة على نظام بنك المنشآت سواء كانت الصغيرة أو كانت المتوسطة.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.