طقس اليوم وغداً في المملكة.. أمطار رعدية غزيرة وسيول في عدة مناطق و”الزعاق” يُشيد بأمطار نوفمبر

أظهرت خرائط الأحوال الجوية في مركز طقس العرب حركة نشطة لعددٍ من الكُتل الهوائية فوق أجزاء واسعة من المملكة العربية السعودية تؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة وحدوث اضطرابات جوية تترافق مع هطول أمطار رعدية مُتفاوتة الغزارة تمتد إلى 5 مناطق ابتداءاً من اليوم الأربعاء.

طقس اليوم يشهد أمطاراً غزيرة في الشمالية والجوف وعسير

وتوقَّع مركز “طقس العرب” أن تتأثر أجزاء واسعة من شمال وشمال غرب المملكة اليوم الأربعاء بالكتلة الهوائية النشطة مع انخفاض درجة الحرارة وهطول زخات من الأمطار الرعدية الغزيرة أحياناً فوق أجزاء من الحدود الشمالية بالإضافة لأجزاء من شمال وشرق منطقة الجوف، بينما تكون الرياح نشطة ومثيرة للغبار والأتربة على أجزاء من الحدود الشمالية إضافة إلى مناطق وسط وشرق المملكة.

 

كما يشهد طقس اليوم الأربعاء تكاثر السحب الرعدية بعد ساعات الظهيرة على ارتفاعات مُختلفة من جازان وعسير، مع هطول أمطار رعدية محلية في تلك المناطق.

أجواء باردة ليلاً وتحذيرات من جريان الشعاب والأودية

أمَّا عن حالة الطقس ليلاً، فقد رجَّح طقس العرب أن يزداد تأثر شمال المملكة بحالة عدم الاستقرار الجوي، حيث يصبح الطقس بارداً نسبياً مع تساقط الأمطار الرعدية الغزيرة أحياناً في منطقة الحدود الشمالية وأجزاء من شمال وشرق مناطق الجوف وحائل، قد تسبب جريان الشعاب والأودية في تلك المناطق.

صورة 1

الطقس غداً.. المنخفض يتجه شرقاً وأمطار في حفر الباطن والقصيم

هذا ويشهد الطقس غداً الخميس حالة من عدم الاستقرار الجوي مع تحرك المنخفض الجوي في طبقات الجو العليا شرقاً، وتمتد الأمطار الرعدية والرياح النشطة من الحدود الشمالية إلى الأجزاء الشرقية وشمال المنطقة الشرقية ومنطقة حفر الباطن، كما تُسيطر الكتلة الهوائية الخريفية على أجزاء واسعة من مناطق الحدود الشمالية والجوف وتبوك وحائل والقصيم والمدينة المُنورة وتترافق مع نشاط الرياح المثيرة للغبار والأتربة.

 

صورة 2

الزعاق أمطار نوفمبر تنبت “الفقع الزبيدي”

بدوره أوضح الدكتور خالد الزعاق أن أمطار شهر نوفمبر نافعة للأرض، وهي تساعد في ظهور “الفقع الزبيدي”، بينما تساعد الأمطار الهاطلة في ديسمبر غلى إنبات الفقع الخلاسي.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.