توجيه أئمة مساجد السعودية بإقامة صلاة الكسوف

ذكرت وزارة الشئون الإسلامية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مساء اليوم الإثنين، بتوجيه أئمة المساجد في جميع مناطق المملكة العربية السعودية، بإقامة صلاة الكسوف، وذلك عند مشاهدة كسوف الشمس ظهر الثلاثاء.
واستشهدت وزارة الشئون الإسلامية، بحديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، يخوف الله بهما عباده، وإنهما لا ينكسفان لموت أحد من الناس، فإذا رأيتم منها شيئًا فصلوا وادعوا الله حتى يكشف ما بكم”.
صورة 1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أما وكالة الأنباء السعودية، نشرت حديث الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، حول كسوف الشمس.

وقال مفتي عام المملكة العربية السعودية “صلاة الكسوف سنة مؤكدة، وذلك إذا كسفت الشمس أو خسف القمر، سواء ذهب النور كله أو بعضه، فإن الذي بينته السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم، ركعتين، في كل ركعة قراءتان وركوعان وسجدتان، هذا هو أصح ما ورد في ذلك”.

صورة 2

وأوضح “يصلي المسلمون الركعة الأولى يقرأ فيها الإمام ويطيل فيها، وهذه السنة، قال ابن عباس رضي الله عنهما: تقدر بنحو سورة البقرة، ثم يركع ويطيل في الركوع قريباً من قيامه، ثم يرفع ويقرأ الفاتحة، ثم يقرأ ويطيل ولكن أقل من الأولى، ثم يركع ويطيل مثل قيامه، ثم يرفع ويسجد سجدتين، ثم يفعل في الركعة الثانية مثل ما فعل في الركعة الأولى، وتصلى حتى ولو بعد العصر على الصحيح، أي وقت النهي، فإنها من ذوات الأسباب التي يصح صلاتها في وقت النهي متى وقع الكسوف”.

وأتم “صلاة الكسوف تؤدَّى عند رؤية الكسوف، وهي آية من آيات الله يخوِّف بها عبادَه، وليست كما يقال إنها ظاهرة كونية لا أثر لها”.

صورة 3


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.