ترقيات واعتماد حسابين ختاميين لتلك الجهات.. الوزراء السعودي يصدر 8 قرارات عاجلة

اطلع مجلس الوزراء على محتوى الرسائل التي تلقاها خادم الحرمين الشريفين، وصاحب السمو الملكي ولي العهد من قادة أصحاب عددٍ من الدول، لتعزيز العلاقات، وذلك خلال ساعات اليوم الثلاثاء، عند ترأس الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، الجلسة التي عقدها المجلس، في قصر السلام بجدة.

تفاصيل مناقشات اجتماع مجلس الوزراء اليوم

كما تطرق المجلس إلى المشاركات في عددٍ من الاجتماعات والمؤتمرات الدولية في أثناء الفترة الماضية، وما ترتب على ذلك من انتخاب المملكة عضواً في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، وأيضا عضوًا في مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ما يعكس ما تحظى به من تقدير على المستوى العالمي، بالإضافة إلى دورها المؤثر في المنظمات الدولية.

صورة 1
مجلس الوزراء السعودي

وأوضح الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى وزير الإعلام بالنيابة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية تفاصيل ما حققته المملكة من مراكز متقدمة في ثلاثة مؤشرات دولية، ووصفها بأنها سابقة، وهم:

  • الأول هو مؤشر الابتكار العالمي الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية.
  • الثاني هو مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية.
  • الثالث هي مؤشرات التعليم والمعرفة بتقرير تصنيف التنافسية الرقمية التي تصدر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية.

وأكد المجلس، على أنه استكمالاً لمسيرة العمل على تعزيز وتقوية الموقف المالي للمملكة، فإنه هناك مستهدفات الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2023، منوها إلى معدلات إيجابية مرتفعة للنمو الاقتصادي، وتحفيز البيئة الاستثمارية، والاستمرار في تمكين القطاع الخاص، وتنفيذ مشروعات وبرامج وفق رؤية المملكة 2030.

قرارات مجلس الوزراء اليوم

كما أشاد مجلس الوزراء بدور المعلمين والمعلمات في عملية التحول والبناء، بمناسبة اليوم العالمي للمعلم بسبب جهودهم البارزة في تنمية المجتمع كما استعرض المجلس، مستجدات الأحداث، مؤكدا رفضه التام لجميع الاعتداءات التي تهدد استقرار وأمن العراق، على إثر الانتهاكات الإيرانية، وطالب المجتمع الدولي بوقف الأفعال التي تخالف القوانين والمواثيق الدولية، كما اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وانتهى إلى ما يلي:

  • أولا: وافق المجلس على توقيع مذكرة تعاون بين حكومة المملكة وحكومة إيرلندا الشمالية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى في مجال الطاقة.
  • ثانياً: تفويض وزير الاتصالات وتقنية المعلومات أو من ينوب عنه في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة ووزارة النقل في فنلندا بالتباحث مع الجانب الفنلندي في مجالات تقنية المعلومات والاتصالات، والتوقيع عليها.
  • ثالثاً: تفويض وزير الإعلام رئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون أو من ينوب عنه في شأن التباحث بخصوص مشروع مذكرة تفاهم بين هيئة الإذاعة والتلفزيون في المملكة ووزارة شؤون الإعلام في مملكة البحرين والتوقيع عليها، للتعاون في مجالي الإذاعة والتلفزيون، ثم استكمال الإجراءات النظامية، عقب رفع النسخة النهائية الموقعة،.
  • رابعاً: تفويض وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس شؤون الأسرة أو من ينوب عنه في شأن التباحث في مشروع مذكرة تفاهم بين مجلس شؤون الأسرة في المملكة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في مجال شؤون المرأة، ومن ثم رفع النسخة النهائية بعد التوقيع عليها، لاستكمال الإجراءات النظامية.
صورة 2
قرارات مجلس الوزراء اليوم
  • خامساً: وافق المجلس على نقل اختصاص الترخيص لمهنتي الاستشارات التعدينية الاستشارات الصناعية، إلى وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بعد أن كانت وزارة التجارة المسؤولة عنها.
  • سادساً: وافق المجلس على أن تنقل ملكية مركز الزوار من جامعة الملك سعود إلى هيئة التراث، حيث يتواجد في موقع الفاو الأثري بمحافظة وادي الدواسر.
  • سابعاً: أعلن اعتماده الحسابين الختاميين عن عام مالي سابق، لصندوق التنمية الصناعية السعودي، ومركز دعم اتخاذ القرار.
  • ثامناً: وافق على عدد من الترقيات للمرتبتين (الخامسة عشرة) و(الرابعة عشرة) وهي:
  1. ترقية المهندس/ زهير بن عبدالرحمن بن إبراهيم سقاط بأمانة العاصمة المقدسة، إلى وظيفة (وكيل أمين) بالمرتبة (الخامسة عشرة).
  2.  ترقية مقرن بن عبدالمحسن بن عبدالرحمن بن مقرن بوزارة التجارة، إلى وظيفة (مستشار أعمال أول) بالمرتبة (الخامسة عشرة).
  3. ترقية سعد بن مسفر بن سعد القريني بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، إلى وظيفة (مستشار أعمال أول) بالمرتبة (الخامسة عشرة).
  4.  ترقية عبدالحميد بن سعيد بن علي المالكي بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إلى وظيفة (مستشار أعمال أول) بالمرتبة (الخامسة عشرة).
  5. ترقية عبدالله بن حمد بن عبدالله الصقير بوزارة الدفاع، إلى وظيفة (مستشار أعمال) بالمرتبة (الرابعة عشرة).
  6. ترقية عبدالله بن محمد بن فهد الغفيلي بالمحكمة العليا، إلى وظيفة (مستشار بحث ديني) بالمرتبة (الرابعة عشرة).
  7.  ترقية عبدالرحمن بن إبراهيم بن محمد الذياب بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، إلى وظيفة (مستشار أعمال) بالمرتبة (الرابعة عشرة).
  • كما اطلع على تقريران سنويان لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وللمؤسسة العامة للري، واتخذ ما يلزم حيالها

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.