ما هي الحالات التي تستحق المعاش الإضافي في التأمينات؟.. خبير يجيب

كشف رئيس النقابة العامة للعاملين بالخدمات الإدارية، نائب رئيس اتحاد عمال مصر، القيادي العمالي هشام المهيري،  إن قانون التأمينات رقم 148 لسنة 2019 الخاص بأصحاب المعاشات، قد حدد الحالات التي تستحق الحصول على معاش إضافي، حيث ستبدأ الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في صرف المعاشات لشهر أكتوبر من يوم السبت الموافق 1 أكتوبر 2022، ليصل عدد المستفيدين من المعاشات إلى أكثر من 10.7 مليون مواطن.

حالات استحاق المعاش الإضافي

صورة 1

وفيما يخص الحالات التي يحق لها الحصول على المعاش الاضافي، أوضح رئيس النقابة العامة للعاملين بالخدمات الإدارية،  إنّ قانون التأمينات والمعاشات الجديد ينص على أن المؤمن عليه الذي يتجاوز أجره عن الحد الأقصى لأجر اشتراك التأمين، يمكنه أن يطالب بالحصول على معاش إضافي من الهيئة، وذلك في مقابل الاشتراك عن الجزء الزائد عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك، بما لا يزيد 100% من الحد الأقصى له، مشيرًا إلى أن صندوق التأمين الاجتماعي يقوم بإنشاء حساب شخصي، مقابل الحصول على معاش إضافي للمؤمن عليه كما أوضحنا.

وأشار “المهيري”، إلى أن القانون ينص على أن تؤدى الاشتراكات الشهريـة وفقًا لأجر أو دخل الاشتراك الزائد عن الحد الأقصى، لأجر الاشتراك التأميني بما لا يزيد عن 100% من الحد الأقصى له، وبحسب لإجمالي نسبة الاشتراكات المستحقة عن تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة.

المؤمن عليه يستحق معاشًا حال بلوغه سن الشيخوخة في هذه الحالة

صورة 2

وأوضح نائب رئيس اتحاد عمال مصر، إن هناك عدد من الحالات التي يحق لها الحصول على المعاش الإضافي، يحق للمؤمن عليه الحصول على معاش إذا بلغ سن الشيخوخة، علاوة على توفير مدة اشتراك في تأمين العجز والوفاة والشيخوخة لا تقل عن 120 شهرًا فعليًا على الأقل، ولمدة تصل إلى 180 شهرًا فعليًا بعد 5 سنوات من تاريخ تطبيق بالقانون، فضلًا عن انهاء خدمة المؤمن عليه في حالة العجز الكامل أو الوفاة أو العجز الجزئي المستديم عندما يثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.