في ذكرى ميلاد الأمير محمد بن سلمان الـ37.. نشطاء يتداولون أقوالا سابقة لولي العهد

تداول عدد كبير من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في المملكة العربية السعودية أقوالاً سابقة، ومقاطع فيديو لولي عهد المملكة، الأمير محمد بن سلمان، وذلك في ذكرى ميلاده السابع والثلاثين، والذي يصادف اليوم الموافق “الأربعاء 31 من أغسطس/ آب 2022، وتم إطلاق هاشتاج #ميلاد_ولي_العهد_37.

ولدى الأمير محمد بن سلمان، زوجة، وأربعة أبناء، اختاروا ألا يكون لهم نصيب من الأضواء، وأن يحيوا حياتهم بشكل طبيعي، بعيدا عن الضغوط السياسية، وهذا بحسب ما صرح به الأمير شخصيا، ردا على أحد الصحفيات في مؤتمر صحفي جمع ولي العهد والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عام 2018، وتداول النشطاء مقطع فيديو يقول فيه الأمير محمد بن سلمان “إذا نجحنا في السنوات الخمس القادمة، سوف تلتحق بنا دول أكثر، وسوف تكون اللحظة القادمة في العالم في الثلاثين سنة القادمة في الشرق الأوسط إن شاء الله، هذه حرب السعوديين، هذه حربي التي أخوضها شخصياً، ولا أريد أن أفارق الحياة، إلا وأرى الشرق الأوسط في مقدمة مصاف العالم، وأعتقد أن هذا الهدف سوف يتحقق 100%“.

وأضاف ولي العهد في كلمته حينها: “فقط للتنويه، أي حرب، يوجد معارك نخسر فيها، فلا نتوقع أننا ننتصر في كل المعارك، لكن لدى السعوديين همة“.

السيرة الذاتية لولي العهد محمد بن سلمان

ووفقاً لما سطرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، فإن الأمير محمد بن سلمان، تقلد العديد من المناصب خلال مشواره المهني، وله الكثير من المبادرات الخيرية، وحصد أيضا العديد من الجوائز.

عمل الأمير محمد مستشاراً في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بعد تخرجه من الجامعة، ثم انتقل بعد ذلك إلى الرياض وهو في المرتبة الحادية عشر، ليكون مستشارا خاصا لأمير منطقة الرياض، وعمل أيضا أمينا لمركز الرياض للتنافسية، ومستشارا خاصا لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز، ثم تدرج الأمير حتى تم تعيينه مشرفاً على المكتب الخاص لولي العهد، وكان ذلك بعيد تولي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولاية العهد.

في يوم 20/ 4/ 1434، صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان، رئيسا لديوان سمو ولي العهد، ومستشارً خاصا له بمرتبة وزير، هذا بالإضافة إلى أنه عضو باللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

وذكرت “واس“، أن الأمير محمد تأثر بوالده في حب الأعمال الخيرية، فأسس الأمير، مؤسسة تحمل اسمه، وهي مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية “مسك الخيرية”، والتي يتولى هو نفسه رئاسة مجلس إدارتها.

ولسمو الأمير محمد بن سلمان العديد من الإنجازات التي تتلخص جميعها في عبارة واحدة، ألا وهي «رؤية 2030»، والتي تم تحقيق العديد من الإنجازات سيراً على خطاها، وذلك في مجالات عديدة مثل (قطاع الترفيه، قطاع الإسكان، تحلية المياه، التأشيرة الإلكترونية، الناتج المحلي غير النفطي، إنجازات الطاقة، صنع في السعودية، صندوق الاستثمارات، التوطين..إلخ) من الإنجازات التي تشهد عليها الأرقام قبل كل شيء.

وتتلخص أبرز الإنجازات التي تم تحقيقها على يد محمد بن سلمان فيما يلي:

  • في مجال الترفيه: تم إطلاق أكثر من 2000 فعالية، رياضية، وثقافية، وتطوعية، وذلك بحضور أكثر من 46 مليون زائر حتى عام 2020 فقط، وتضاعف عدد الشركات العاملة في السياحة، مما أدى إلى توفير أكثر من 101 ألف فرصة عمل حتى 2020، وبطبيعة الحال فقد تأثر الوضع بفعل كورونا، وبدأت الانتعاشة من جديد بدايات عام 2022.
  • مجال تحلية المياه: تصدرت المملكة الإنتاج العالمي في تحلية المياه، حيث بلغت الطاقة الإنتاجية حتى 2020م، 5.9 ملايين متر مكعب يوميا.
  • المرأة: زادت مشاركة المرأة السعودية في القوى العاملة، لتصل إلى 33.2% حتى عام 2022، بعد أن كانت 19.4% في عام 2017.
  • المصانع: زاد عددها بنسبة 38% ليصبح عددها 9 آلاف و984 مصنع مقارنة بما قبل إطلاق الرؤية، وكان عددها 7 آلاف و206 مصنع.
  • إنجازات الطاقة: أسست المملكة مجموعة “أوبك بلس” لمنتجي البترول، والذي توصل في عام 2020 لإنجاز تاريخي، حيث ساهمت في إعادة التوازن للسوق الدولية، ومواجهة آثار كورونا.
  • مجال التوطين: تم توظيف ما يزيد عن 422 ألف مواطن ومواطنة منذ بداية 2019.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.