يوتيوب Shorts تنجح في جلب أكثر من 1،5 مليار مستخدم شهرياً وتشعل المُنافسة مع TikTok

نجحت ميزة مقاطع الفيديو القصيرة “Shorts” التي تقدمها منصة يوتيوب في جلب أكثر من 1،5 مليار مستخدم شهرياً متحديةً بذلك “تيك توك” التي كانت سباقة في ذلك.

وكانت منصة TikTok الصينية هي المنصة الرئيسية والوحيدة التي تتيح لمستخدميها فكرة إعداد الفيديوهات القصيرة، وحققت بالفعل نجاحا كبيرا، مما جعلها تُهيمن عليها في السوق.

صورة 1

وتنتمي ميزة يوتيوب Shorts إلى شركة Google وهي المالك الرسمي لموقع يوتيوب، واستطاعت هذه الميزة من ضرب هيمنة تيك توك الذي يضم أكثر من مليار مستخدم.

لكن التطبيقات الأمريكية استهدفت هذا المجال تحديدا، مثل يوتيوب وإنستجرام وفيسبوك وغيرها، في حين نجحت يوتيوب بتحقيق هدف مناطحة تيك توك في زمن قياسي.

 

ميزة يوتيوب Shorts

صورة 2
Youtube Shorts

تُتيح ميزة يوتيوب Shorts تسجيل مقاطع فيديو تصل مدتها إلى 60 ثانية، وأُطلقت هذه الميزة تجريبياً في شهر سبتمبر في عام 2020 ثم أصبحت مُتاحة على نطاق واسع في يوليو في عام 2021.

وخصّصت Youtube التي قررت الاستثمار في مجال مقاطع الفيديو القصيرة، محفظة بقيمة 100 مليون دولار لمنتجي “يوتيوب Shorts”.

صورة 3
Shorts Vs TikTok

 

توزيع أرباح الإعلانات

طبقت Youtube على فيديوهاتها القصيرة “Shorts” نظام توزيع الأرباح الخاص بها، الذي يعتمد بشكل أساسي على الإعلانات، ويُعد ذلك مربحاً أكثر من النظام الذي تعتمده TikTok.

ولم تركز تيك توك إلا أخيراً على مجال الإعلانات، بينما حققت يوتيوب أرباح من هذه الخدمة وصلت إلى 8،6 مليار دولار في عام 2021 فقط.

صورة 4

تيك توك ترد بقوة على Youtube

بدورها اعتمدت TikTok التي أعلنت في سبتمبر/أيلول أن عدد مستخدميها يتجاوز المليار هذه الاستراتيجية.

وأتاحت لمستخدميها في يوليو الماضي إمكانية نشر مقاطع الفيديو التي تصل مدتها إلى ثلاث دقائق بعدما كان الحد الأقصى دقيقة واحدة.

في مارس زادت TikTok في مدة مقطع الفيديو القصوى إلى عشر دقائق في تحدي واضح لـ Youtube.

صورة 5

مُنافسة كبيرة على الفيديوهات القصيرة

دخلت منصة Instagram التابعة لمجموعة ‘Meta” أيضًا على خط سوق مقاطع الفيديو القصيرة التي تشهد نموًا كبيرًا، من خلال تطبيق “Reels” الذي أطلقته خلال شهر أغسطس من عام 2020.

ويُتيح تطبيق ريلز لمستخدميه إمكانية تسجيل مقاطع الفيديو القصيرة التي تصل مدتها إلى 15 ثانية.

في حين وفّرت منصة Snapchat هي الأخرى، للمستخدميها إمكانية نشر مقاطع الفيديو التي تبلغ مدتها القصوى 60 ثانية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. السيدسلامه عدوي شداد يقول

    تثبيت اليتيوب


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.