القضية أن أصل الخلاف على الموسيقى في الدين الإسلامي ليست كما يصورها بعض الناس مستحدثة فالخلاف فيها قديم بعمر الدين الإسلامي وللفصل في القضية يجب توضيح اقسامها فالموسيقى ليست بنية واحدة متشابهة.
اقسام الموسيقى وحكم سماعهم
الموسيقي ثلاث أقسام غناء ولحن وإيقاع يمكن سماعها جميعها في آن واحد ويمكن سماع كل واحدة منهم علي حدى
الغناء: هو الكلام الموزون وفق البحور الشعرية المختلفة حسب قافية ورنة معينة
الألحان: هي النغمات المعزوفة بالالات الموسيقية المختلفة سواءً كانت هذه الآلات وترية أو نفخية
الإيقاع: وهو موازين الألحان ويعزف بالآلات القرعية كالطبول
ففي حكمهم المجمل الغناء والموسيقى لو اقترنتا بمعصية الله سبحانه وتعالى حرم الاستماع إليها ومثال ذلك الفيديو كليبات الخليعة أو التي تغني بكلمات أو بصوت يثير الفواحش وهذا متفق عليه من الائمه كأغنية (بوس الواوا.. وغيره)
أسباب الإختلاف في حكم الموسيقى
أما الخلاف كان في غناء الكلام مضاف إليه موسيقى بشكل محتشم أو الموسيقى المجردة من الغناء وهو خلاف قديم جداً حيث ذهب جمهور العلماء انه يكره للإنسان ان يتغنى أو يغني بدون مناسبه كالأعياد أو الأفراح أو المناسبات الوطنية وبعضهم ذهب للكره الشديد في ذلك لكن لم يتم تحريمه في المطلق أما إذا اقترن بها آلة موسيقية يحرم الإستماع إليها للنهي عن المعازف في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري “ليكونن من امتي اقوام يستحلون الحر (الزنا) والحرير والمعازف” ولهذا قال جمهور الائمه ان الغناء مكروه
https://dorar.net/hadith/search?q حديث المعازف
صحة احاديث الموسيقى
والجدير بالذكر أن أحاديث الموسيقى 30 رواية الذي يصح منها 7 روايات فقط وقال علماء الازهر أنه إذا استمعت لحديث صريح فيه تحريم الموسيقى تعرف أنه حديث غير صحيح وصحيح الاحاديث غير صريح في تحريم الموسيقى يعني ان بها احتمال تحريم ولوجود هذا الاحتمال قام الخلاف بين الائمه
الرأي المخالف لرأي الجمهور
إذا من أين جاء الرأي المخالف ؟! أسند الائمه الرأي المخالف في أنه روي عن أبو بكر الصديق رضي الله عنه أنه “دخل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وجد عنده جاريتين تغنيان لعائشة فقال أمزمور الشيطان في بيت رسول الله ؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دعهما يا أبا بكر فإن لنا عيدنا، أو فإن اليوم عيدنا، أو دعهما ليعلم اليهود أن لنا فسحةً في ديننا” وهذه عدة ألفاظ في عدة روايات ولكن قول ابي بكر يدل على أنه أمر مكروه لا يفعل إلا في المناسبات كما استثناه رسول الله صلى الله عليه وسلم
https://dorar.net/hadith/sharh/25738 حديث الجاريتين
https://فتوى بعنوان:هل الاختلاف في حكم الموسيقى يعد من الاختلاف السائغ؟ إسلام ويب
محتاج مأل