المرور السعودي يفرض عقوبة على التفحيط وإجراءات مشددة

من المتعارف عليه أنه لا يوجد قانون معين يعالج الانجراف في المملكة العربية السعودية في حالة إذا تسبب شخص ما في إتلاف ممتلكات شخص آخر أثناء القيادة، فقط يكون مسؤولاً عن الأضرار المدنية ويخضع لعقوبات جنائية بموجب قوانين أخرى، في هذا الوقت قامت الإدارة العامة للمرور بوضع عقوبات ارتكاب مخالفة التفحيط، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يتعلق بموضوع عقوبة التفحيط والإجراءات المترتبة عليها في المملكة.

التفحيط في السعودية

يميل بعض المواطنين السعودين إلى الانجراف من باب الهواية وتسلية، وهي ظاهرة منتشرة في المملكة، حيث أنها من أكثر الأمور التى تشكل خطر الكبير على المجتمع بأكمله، وتعتبر من أكبر الكوارث التي تعرض حياة المواطنين للخطر، بحجة إثارة الانتباه بشكل مرعب وهو تحريك السيارة بشكل عشوائي مما يسبب بعض الكوارث.

الحوادث في السعودية 2022

شهدت المملكة العربية السعودية انخفاضا ملحوظاً بنسبة 33بالمئة من حوادث الطرق في بداية عام 2022 مقارنة بالأعوام السابقة، وذلك حسب ما أصدرته وزارة النقل والمرور السعودية من2331إلى 1560، وانخفاض الإصابات بنسبة 25.5 بالمئة14481إلى 10755، وذلك نتيجة عدة مبادرات تم أطلاقها هذا العام من عقومات على المخالفات المرورية، من غرامات وسجن، وقمع أستخدام المحمول في أثناء القيادة وغيرها من العقوبات الجديدة.

 

المرور السعودي يفرض عقوبة على التفحيط وإجراءات مشددة
المرور السعودي يفرض عقوبة على التفحيط وإجراءات مشددة

‏عقوبة التفحيط والإجراءات المترتبة عليها

أصدرت المملكة العربية السعودية مجموعة من العقوبات الجديدة من أجل الحد من ظاهرة التفحيط في السعودية من غرامات مالية إلى السجن، حيث تنص (المادة التاسعة والستون) من نظام المرور، أنه يعاقب مرتكب مخالفة التفحيط بثلاثة مراحل:

  • المرحلة الأولى: تحجز المركبة خمسة عشر يوما، وتفرض غرامة مالية مقدارها 2000 ريال سعودي، ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن.
  • المرحلة الثانية: تحجز المركبة لمدة شهر، وتفرض غرامة مالية مقدارها أربعون ألف ريال ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن.
  • المرحلة الثالثة: تحجز المركبة وتفرض غرامة مالية مقدارها ستون ألف ريال ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريمه بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه.

والجدير بالذكر، أنه تم تنفيذ الحملة الميدانية لضبط المركبات المتوقفة في الأماكن المخصصة للأشخاص ذوي الاعاقة حيث أسفرت الحملات عن ضبط 2401 مخالفة من هذا النوع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.