تقنية يابانية جديدة لتأمين الحسابات أكثر فاعلية من كلمات المرور التقليدية

مع التطور السريع لطرق ووسائل اختراق الحسابات، لم تعد كلمات المرور التقليدية كافية لتأمين حساباتك الشخصية، هذا الأمر دفع فريق بحثي بكلية الهندسة ونظم المعلومات بجامعة ”تسوكوبا“ اليابانية، إلى تطوير تقنية جديدة أكثر فاعلية لتأمين كافة الحسابات على شبكات الإنترنت، ولتكون بديلة عن كلمات المرور التقليدية التي تتكون من حروف وأرقام المتعارف عليها.

الطريقة التي ألقى موقع News Update الإخباري عليها الضوء، تتمثل في استبدال النصوص والأرقام بأشكال ورسوم مزودة بفلاتر خاصة، وتتلخص طريقة الدخول للحساب طبقاً لهذه التقنية الجديدة في إنشاء النظام لمجوعة من الصور المشوه باستخدام فلاتر معالجة خاصة، والتي يصعب معها اكتشاف الصور حتى لو تمكن المتسلل من رؤية الشاشة أثناء الدخول للحساب.

الطريقة التي أطلق عليها الباحثين أسم “EYEDI” تعتمد على اختيار المستخدم لخمسة صور رئيسية، وفي كل مرة يتم تسجيل الدخول فيها للحساب يقوم النظام بعرض شبكة كبيرة من الصور بحجم 5*5سم، ويتم اقتصاص الصور الرئيسية الخمسة من بين كافة الصور وتحريفها بشكل عشوائي مختلف.

صورة 1

التقنية الجديدة تم اختبارها من قبل 20 مستخدم، وتم تعريضهم لأكثر من 300 محاولة اختراق عن طريق لقط الشاشة باستخدام كاميرات ترصد دخولهم من فوق أكتافهم، وكانت النتيجة أن تقنية EYEDI منعت بشكل كبير قرصنة الحساب أفضل كثيرا من طريقة الصور التقليدية.

جدير بالذكر أن تقنية مثل “المصادقة الثنائية” تعد أيضاً من الطرق الفعالة الحديثة لحماية الحسابات من الاختراق، والتي تعتمد على إدخال رموز معينة يتم إرسالها عبر رسالة نصية من قبل الموقع بالإضافة إلى كلمة المرور المحددة سلفاً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.