خبير الطقس يوضح حالة الجو في فصل الربيع ويوضح أبرز سماته

من المقرر أن يبدأ فصل الربيع في المملكة السعودية بداية من غدا الاثنين، وعليه فقد حذر خبير الطقس عبد العزيز الحصيني، من التقلبات الجوية التي ستشهدها المملكة خلال هذا الفصل، حيث ستشهد خروج الحيات والعقارب من جحورها، علاوة على تكون السحب الرعدية في السماء بشكل واضح، والرياح المثارة للأتربة والغبار.

حالة الطقس في السعودية

فمن خلال تغريدة له على “تويتر”، صرح الحصيني أن غدا بداية موسم الحميمين، ونجومه هي “سعد الأخبية والمقدم”، وبدء الانقلاب الربيعي، حيث ستتعامد الشمس على خط الاستواء، ويتساوى الليل والنهار ثم يأخذ النهار بالزيادة على حساب الليل وأيامه 26 يومًا، لتكون أشعة الشمس عامودية على خط الاستواء وهي فترة انتقالية تأخذنا بالتدريج من الشتاء إلى فصل الصيف.

تقسيم مناخ فصل الربيع بالمملكة

وأضاف الحصيني أن فصل الربيع في المملكة يمكن تقسيم إلى 3 مناخات، وهم:

  • اوله يأخذ من خصائص الشتاء من ناحية البرودة ليلًا ومعتدل نهارا.
  • وسطه يصبح الليل لطيفا ويميل للحرارة نهارًا.
  • أخر الربيع يشهد اجواء معتدلة ليلًا وحارة نهارًا.

موسم الانقلاب الربيعي

ويشهد موسم الانقلاب الربيعي أو موسم “المراويح”سحب رعدية ممطرة، وأحيانًا تكون من السحب العملاقة الكاسرة وهي من النوع الخطرة التي تشتهر بعلو ارتفاعها وكثافة برقها وغزرة مطرها وشدة رياحها وكبر حبات بردها.

اهم سمات فصل الربيع بالمملكة

  • تخرج الحيات والعقارب والهوام من جحورها.
  • يأتي فيه قرصات برد وهي قليلة وهو ما يسمى “بياع الخبل عباته”.
  • التقلبات الجوية.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد


جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.